كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن السلطات المغربية، أغلقت 159 مؤسسة تعليمية، خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين 24 إلى 29 يناير الجاري، بينما بلغ عدد مؤسسات البعثات الأجنبية المغلقة 14 مؤسسة، خلال الفترة الزمنية نفسها.

وأوضحت الوزارة خلال نشرتها الأسبوعية لتتبع الحالة الوبائية بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بالمغرب، عدد حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 التي تم رصدها داخل المؤسسات التعليمية وطنيا يقدر ب3287، وبلغ عدد الفصول الدراسية المقفلة 389 فصلا.

وأفادت الوزارة أن جهة الرباط سلا احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد المدارس المغلقة، التي يقدر عددها في هذه الجهة 100 مدرسة، وجهة طنجة تطوان 22 مدرسة مغلقة، وجهة الدار البيضاء 4، بينما عدد الإصابات بفيروس كورونا داخل المؤسسات التعليمية بلغ 575، وعدد الفصول المغلقة يقدر بـ255 فصلا.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد اعتمدت بروتوكولا لمنع تفشي فيروس كوفيد-19، إذ عند تسجيل ثلاث إصابات أو أكثر بالقسم نفسه خلال أسبوع واحد، يُتَّخَذُ قرار إغلاق القسم واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام، وفي حال تسجيل عشر إصابات أو أكثر بفصول دراسية مختلفة على مستوى المؤسسة، يُتَّخَذُ قرار إغلاق المؤسسة واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام بتنسيق مع السلطات المعنية.