تطلق جامعة محمد السادس لعلوم الصحة (UM6SS)، ومعهد البحث في السرطان (IRC)، بالتعاون مع الجمعية المغربية لاقتصاديات المنتجات الصحية (SMEPS)، دراسة حول “تأثير فيروس كورونا على التمويل ، والولوج إلى علاج السرطان في المغرب”، بدعم من (Merck Sharp and Dohme) “MSD”.

وأوضح بلاغ مشترك لجامعة UM6SS ومعهد IRC وجمعية SMEPS، أنه تم اختيار هذا المشروع البحثي من بين العديد من الأعمال المقدمة في إطار البرنامج المستقل للمنح حول السياسات في مجال السرطان التابع لـ”MSD” ، والذي يهدف إلى تشجيع البحث حول العديد من الموضوعات المتعلقة بالسرطان وتمكين المؤسسات من تعزيز قدراتها البحثية والتعليمية والنشر .

وحسب المصدر ذاته ، فإن مشروع البحث هذا ، يهدف إلى تحليل تأثير وباء كوفيد – 19 على علم الأورام ، ويهدف إلى استكشاف المقاربات الممكنة للحد مستقبلا من الآثار السلبية للأزمات الصحية المماثلة على المرضى في المغرب.

وعلى الرغم من إحراز المغرب لتقدم في مكافحة السرطان، يضيف المصدر ذاته، إلا أن الولوج إلى رعاية مرضى السرطان وتشخيصه واجه منذ سنة 2020 ، العديد من التحديات المتعلقة بوباء كوفيد -19.

وواصل البلاغ ، أن الأزمة الصحية قد أدت إلى تقييد الولوج إلى العلاج للعديد من المرضى في المستشفيات والمراكز، سواء في المناطق الحضرية أو القروية، وبالتالي أثرت على استمرارية الرعاية المقدمة لهم.

في ذات السياق، قالت سيدة وهي مصابة بسرطان الكلي في تصريح ل”المغرب35″، أنها لم تتوصل بالأدوية منذ شهرين، مضيفة أن الحصول  على موعد لإجراء سكانير يتطلب شهورا مما ساهم في تدهور وضعيتها الصحية.

وأضافت المريضة في حديثها للموقع، أنها كانت تتلقى أجوبة بالعودة إلى منزلها وانتظار الموت، حسب تعبيرها، مما يساءل المسؤولين والوزارة الوصية على القطاع الصحي بالبلاد، على مصير هؤلاء المرضى الذين يعانون في صمت.