جدّدت الولايات المتحدة، الإثنين، التأكيد على موقفها الثابت بشأن قضية الصحراء المغربية، مبرزة أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تعدّ “جادة وذات مصداقية وواقعية”.

وذكر بلاغ لوزارة الخارجية الأمريكية ، أن “الولايات المتحدة تواصل اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جادا وذا مصداقية وواقعيا”، باعتباره مقاربة تروم الاستجابة لتطلعات سكان المنطقة.

كما أعربت واشنطن، في هذا البلاغ الذي صدر بمناسبة زيارة رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنتوني بلينكين إلى المغرب، عن دعمها للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، في قيادة العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأعلنت الدبلوماسية الأمريكية أن كاتب الدولة الأمريكي، أنطوني بلينكين، يقوم بزيارة رسمية إلى المغرب ابتداء من اليوم الاثنين إلى غاية 30 مارس الجاري.

وهذه الزيارة تحت شعار “التزام لصالح الأمن والازدهار”، مسلطة الضوء على علاقة “عميقة ومستدامة”.

و قد حل كاتب الدولة الأمريكي، أنتوني بلينكن، مساء اليوم الاثنين بالمغرب، في إطار زيارة عمل.

ووجد بلينكن في استقباله بمطار الرباط سلا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وكان بلاغ لوزارة الخارجية الأمريكية قد أكد أن هذه الزيارة ستتواصل إلى غاية 30 مارس الجاري.  بحيث ستشكل مناسبة لاستعراض مختلف أوجه التعاون ومتعدد الأشكال بين الحليفين.

وأضاف أن البلدان يتقاسمان نفس الرؤية والقيم، والعزم على فتح آفاق جديدة لشراكة في خدمة التنمية والسلم الإقليمي والدولي.

يشار أن إسرائيل أعلنت اليوم الاثنين، دعمها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية تحت السيادة المغربية. وتمّ وذلك بعد اجتماع  على خلفية قمة النقب.

جاء ذلك، تضيف الوكالة، على هامش استضافة وزير الخارجية الإسرائيلي نظراءه من الإمارات والبحرين والمغرب ومصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد لقائه بناصر بوريطة، أصدر لابيد بيانا قال فيه إن البلدين سيعملان معا لمواجهة محاولات إضعاف سيادة المغرب ووحدة أراضيه.

وأشاد لابيد، حسب وكالة رويترز، بقرار إسبانيا الأخير دعم خطة الحكم الذاتي المغربية واصفا إياه بأنه “تطور إيجابي”.