أكّدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، أن ولوج التراب الوطني .أصبح يستلزم تقديم جواز تلقيح ساري المفعول ضد “السارس – كوف-2 ”. وفقا لبروتوكول التلقيح الوطني أو نتيجة اختبار ” PCR ” سلبية لا تتجاوز 72 ساعة.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الإجراء يأتي في ” إطار التحيين الدوري للبروتوكول الصحي الوطني للأسفار الدولية. وبالنظر لما تعرفه الوضعية الوبائية لكوفيد-19 ببلادنا وبالعالم والتي تتميز عموما باستقرار المؤشرات الوبائية. وبغرض توحيد التدابير الصحية للأسفار الدولية عبر مختلف نقاط العبور “.

وأوضح المصدر ذاته أنه يُعنى بالجواز الصحي الساري المفعول تلقِّي ثلاث (3) جرعات أو جرعتين لا تتجاوز مدة صلاحيتهما أربعة أشهر باستثناء لقاح جونسون أند جونسون. حيث تعادل الجرعة الوحيدة منه جرعتين من اللقاحات الأخرى. وأشار البلاغ إلى أن الأطفال الأقل من 12 سنة مُعفَون من جميع شروط الولوج.

وللمزيد من التفاصيل حول البروتوكول الصحي الوطني المُحيَّن للأسفار الدولية. يمكن زيارة الموقع الرسمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية www.sante.gov.ma وكذا مواقعها للتواصل الاجتماعي.

وكانت الحكومة المغربية،قد قررت أمس ، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول الى الأراضي المغربية.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد نشر هذا البلاغ.

وتابع المصدر ذاته أن “اتخاذ هذا القرار يأتي استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية ببلادنا”.

تحسّن الوضعية الصحيّة

و مع اقتراب عطلة الصيف، كانت الحكومة المغربية تدرس إمكانية التراجع عن فرض شهادة التحليل PCR .لدخول التراب الوطني  ومغادرة أرض الوطن خاصة.

وكانت المملكة قد أعادت فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الدولية في 7 فبراير الماضي. بعد إغلاقها منذ نهاية نوفمبر 2021 لكبح انتشار فيروس كورونا. وكانت السلطات قد علقت الرحلات الجوية. بداية مدة أسبوعين قبل أن تعلن تمديدها جراء “التفشي السريع للمتحور الجديد” لفيروس كورونا أوميكرون.

و كانت الحكومة المغربية تشترط على المسافرين الراغبين في ولوج التراب الوطني الإدلاء بالجواز اللقاحي. وبنتيجة اختبار فحص كورونا PCR سلبي لأقل من 48 ساعة. قبل صعود الطائرة بالنسبة لجميع المسافرين الراغبين في السفر إلى المغرب.