أعلن البرلمانيان الإيطاليان ماركو دي مايو و أورانيا باباثيو ،في خضم هذا الأسبوع، أنه تم تشكيل مجموعة برلمانية داخل البرلمان الإيطالي لدعم خطة الحكم الذاتي للصحراء.

مبادرة من مختلف أعضاء مجلس الشيوخ و مجلس النواب الإيطالي الذين ينتمون إلى مختلف المجموعات السياسية الإيطالية. وقال بيان للمجموعة:  “استجابة لدعوة مجلس الأمن الدولي و المجتمع الدولي ، أطلقت المملكة المغربية ديناميكية إيجابية. من خلال خطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية. بدعم من مختلف الدول الأفريقية و العربية والآسيوية و الأمريكية”.

البرلمانيون الإيطاليون أوضحوا أن “هدفنا هو تعزيز جهود الأمم المتحدة الهادفة إلى التوصل إلى حل سياسي وعملي و قابل للتحقيق على أساس حل وسط”. مشيرين إلى أن “العديد من الدول الأوروبية تعتقد أن خطة الحكم الذاتي تمثل الحل الأكثر جدية ومصداقية. لوضع حد لهذا النزاع “.

و بالنسبة للبرلمانيين أعضاء مجلس النواب الإيطالي الذين يقفون وراء هذه المبادرة . فإن “إيطاليا تأخذ في الاعتبار جهود المغرب للتوصل إلى حل سياسي عادل . كما قال وزير الخارجية لويجي دي مايو خلال زيارته الأخيرة للمغرب”. والنية الاستباقية ، جزء من هذا المنظور “.

و يقرّ النواب الإيطاليون المنتخبون بأن “الخلاف حول الصحراء المغربية هو أحد المعوقات التي تمنع المغرب العربي من التوحد و مواجهة التحديات المشتركة العديدة التي يجب أن تواجهها المنطقة بشكل قوي و موحد في مجالات الأمن والإرهاب والمناخ. “.

وتجدر الإشارة إلى أن الإعلان عن تشكيل هذه المجموعة البرلمانية يأتي في الوقت الذي يتواجد فيه وفد برلماني إيطالي في الجزائر حاليا لبحث عدة قضايا مع مسؤولين من الجار الشرقي.