بدعوة من الجبهة الجبهة الوطنية لإنقاذ مصفاة البترول “لا سامير”، شارك المئات من المواطنين  في الوقفة الاحتجاجية، مساء يوم الاثنين 20 يونيو 2022 أمام المحكمة الابتدائية بوسط مدينة المحمدية. و ذلك للاحتجاج على غلاء أسعار المحروقات.

المحمدية,وقفة,الجبهة,غلاء أسعار المحروقات المحمدية,وقفة,الجبهة,غلاء أسعار المحروقات

و فضلا عن الحضور الجماهيري المتنوع و الحاشد، تميزت الوقفة الاحتجاجية بالشعارات المرفوعة. و بكلمة الجبهة المحلية لمتابعة أزمة “لاسامير” التي ركزت على:

  • الاحتجاج القوي على تدهور القدرة الشرائية لعموم المواطنين من جراء ارتفاع أسعار السلع والمواد الأساسية و أساسا الارتفاع المهول في أسعار المحروقات. من بعد حذف الدعم وتحرير أسعارها . دون وضع الضوابط لتنظيم السوق وحماية حقوق المستهلكين والمعيش اليومي للمواطنين.
  • المحمدية,وقفة,الجبهة,غلاء أسعار المحروقات المحمدية,وقفة,الجبهة,غلاء أسعار المحروقات
  • المطالبة بالعودة العاجلة للإنتاج بمصفاة شركة لاسامير سابقا. و إعادة تنظيم أسعار المازوط وليصانص عبر الاستفادة من ارتفاع هوامش التكرير. و مراجعة الضريبة المطبقة على المحروقات و الحد من الأسعار الفاحشة واسترجاع ما تراكم منها منذ 2016 وإقرار ضريبة استثنائية على القطاعات المربحة و منها قطاع المحروقات من أجل الدعم الاستثنائي لمواجهة جائحة المحروقات.
  • المطالبة بالحد من التداعيات السلبية لتوقف الإنتاج بشركة سامير على الأوضاع الاجتماعية و التنموية بمدينة المحمدية. بعد ضياع أكثر من 4500 منصب شغل. و حوالي مليار درهم من الأجور و فرص التدريب لأكثر من 1200 طالب و طالبة.  و الدعم الموجه للأنشطة الرياضية و الفنية و الثقافية…

و كانت الجبهة الجبهة الوطنية لإنقاذ مصفاة البترول “لا سامير” قد دقّت ناقوس الخطر منذ مدة بخصوص غلاء أسعار المحروقات. تنديدات واكبتها بعض الخرجات السياسية الخجولة و التي لا تعكس عمق الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية التي يتخبط فيها المواطنون المغاربة حاليا.