من المتوقع أن تنفق الدولة الإسبانية أكثر من 26 مليون يورو. لتسهيل عبور المغاربة من أوروبا إلى المغرب عبر الموانئ الإسبانية في إطار عملية مرحبا 2022.

فبعد عامين من التوقف بسبب الأزمة الصحية والدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب.  من المتوقع وصول أكثر من ثلاثة ملايين من المغاربة المقيمين بالخارج و 700000 مركبة في الموانئ الإسبانية.  لا سيما موانئ الجزيرة الخضراء و طريفة للذحول الى المغرب ,

وحسب مصادر إعلامية فقد خفض المرسوم الملكي بقانون 6/2022 المؤرخ 29 مارس .الذي تم تبنيه للتعامل مع العواقب الاقتصادية والاجتماعية للحرب في أوكرانيا . أسعار التجزئة للمنتجات البترولية مثل البنزين والديزل A والديزل A + والديزل الحيوي. تم على إثره تطبيق تخفيض قدره 0.20 يورو لكل لتر في جميع محطات الوقود الإسبانية. وفقًا لتقرير El Cierre Digital

ويعتبر تطبيق هذا الإجراء ، الذي يفيد أيضًا المغاربة المقيمين بالخارج الذين يمرون عبر إسبانيا . سيكلف البلاد أكثر من 13 مليون يورو لشهر يوليو وحده. بالنسبة لـ 700000 مركبة بخزان متوسط ​​يبلغ 70 لترًا . والتي تتزود بالوقود كل 1000 كيلومتر أو أكثر عبر إسبانيا. يتم استهلاك 9.8 مليون أورو. يضاف إلى ذلك 3.5 مليون يورو لاستهلاك المركبات من فرنسا والبرتغال.

 

بالإضافة إلى هذه الـ 13 مليون يورو التي سيتعين على الدولة الإسبانية دفعها مقابل عبور المغاربة المقيمين بالخارج في المغرب ، سيتعين عليها توفير نفس المبلغ لعودة هؤلاء إلى بلدان إقامتهم في أوروبا ، مما يجعل إجمالي حوالي 26.6 مليون يورو. تتعلق هذه الأرقام فقط بعملية “مرحبا” ولا تأخذ في الاعتبار تحركات آلاف السياح الألمان والفرنسيين والهولنديين والبريطانيين الذين يسافرون عبر إسبانيا في قوافل خلال أشهر الصيف هذه.