أعلنت نيجيريا رسميا، عن الانتهاء من المرحلة الأولى من تشييد خط أنابيب نقل الغاز. المعروف باسم غاز نيجيريا – المغرب.
وتتعلق المرحلة الأولى المعلن عن نهايتها وفق مصادر متخصصة، بالمقطع المسمى ” Escravos-LAGOS II”.
ويصل طول المرحلة الأولى، من مقطع أنبوب الغاز النيجيري المتوجه نحو المغرب، إلى 342 كيلومترا.
و سُيمكن خط أنابيب نيجيريا / المغرب، المملكة من رفع قدرتها على تغطية احتياجاتها من الغاز. كما أنه سيقوي مستوى استيرادها من الغاز المنقول إليها من دولة نيجيريا .
من جهة أخرى، يعتبر خط الأنابيب النيجيري\المغربي، من الرهانات الكبرى للمملكة. من أجل تحقيق اكتفائها من هذه المادة الحيوية. و حرق ورقة الضغط المتوفرة لدى الجارة الشرقية.

و في بيان مشترك ، كان المغرب و نيجيريا قد اعلنا أنهما عهدتا بإدارة مشروع خط أنابيب الغاز إلى مشروع مشترك. مؤلف من ILF Consulting و DORIS Engineering.

وتعتزم السلطات المغربية والنيجيرية جعل هذا المشروع المشترك أداة حقيقية للتكامل الأفريقي. ومن الأهمية بمكان أن الشركات العامة للهيدروكربون في نيجيريا والمغرب (NNPC و ONHYM) منحت عقد الاستشارات الإدارية لشركة ILF Consulting و DORIS Engineering.

خط أنابيب الغاز البحري المغربي النيجيري ، هو مشروع يجذب العديد من المستثمرين و يبلغ طولها 6000 كم . وقطرها 48 بوصة في الخارج و 56 بوصة على الشاطئ . مع قدرة نقل تبلغ 30 مليار متر مكعب سنويًا . وستبدأ أنابيب الغاز  من جنوب نيجيريا.  أي حوض دلتا النيجر . سيمر عبر 11 دولة أخرى قبل وصولها إلى المغرب.

بمجرد وصولها إلى المغرب ، سيتم توصيلها بالبنية التحتية القائمة لتزويد أوروبا. سيكون خط أنابيب الغاز عند اكتماله ، ثاني أطول خط أنابيب غاز في العالم.