كشفت شركة كندية ناشئة، النقاب عن قطار «فراغ» من طراز هايبرلوب HYPERLOOP. وقد وصفته بأنه “طائرة بدون أجنحة” يمكنه نقل الركاب بسرعة 621 ميلاً في الساعة (1000 كم / ساعة).
و القطار الطائرة المسمى FluxJet والكهربائي بالكامل، عبارة عن هجين بين الطائرة والقطار. ويمكن أن يحمل القطار ما يصل إلى 54 راكبًا، و 10 أطنان من البضائع.
كما ويعتمد تصميم القطار على مجال جديد من الفيزياء، تسميه الشركة “تدفق المراقبة”. ويتميز بما يعرف ب “نقل الطاقة غير التلامسي”.
هذا وتتشابه الرؤية مع تقنيات شبكات الهيبرلوب Hyperloop الخاصة بشركة فيرجين Virgin التي تبلغ سرعتها 600 ميل في الساعة، والتي من المقرر إطلاقها في عام 2030، بناءً على نظام اقترحه إيلون ماسك Elon Musk.
وتقول TransPod، وهي الشركة التي تقف وراء المشروع، إن قطار FluxJet سيسافر عبر نظام الأنابيب المخصص عبر كندا المعروف باسم خط TransPod، وسيكون للخط محطات في المواقع الرئيسية والمدن الكبرى، مع توقع مغادرة الكبسولات كل دقيقتين.

ومن المتوقع أن يكلف ركوب قطار FluxJet حوالي 44 في المائة أقل من تذكرة الطائرة، ويقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 636000 طن سنويًا.

م.أخبارنا