تربعت شركة وينكسو المغربية على رأس شركات المحروقات التي تحقق أعلى نسبة ربح من خلال بيع مادتي الغازوال والبنزين، تلتها شركتي طوطال الفرنسية وشيل الأمريكية.تلثهم  “إفريقيا” لمالكها أخنوش  أدنى هوامش الصافي من بين المشغلين السبعة الفاعلين في قطاع المحروقات بالمغرب.

وكشف تقرير جديد صادر عن المجلس المنافسة، فإن الناتج الصافي التراكمي المحقق من طرف شركات المحروقات السبع من خلال بيع مادتي الغازوال والبنزين بلغ نحو 6,7 مليار درهم خال الفترة الممتدة من 2018 إلى 2021،بما يعادل سنويا 1,68 مليار درهم.

وأوضح التقرير، أن الناتج التراكمي (6,7 مليار درهم) يمثل حوالي 63 في المائة من أرباح الشركات السبع الصافية في جميع الأنشطة مجتمعة (10,7 مليار درهم)، في حين يشكل رقم المعامات أزيد من 76 في المائة من الرقم المحقق من طرف الشركات المذكورة بدمج جميع أنشطتها، مبرزا أن أزيد من 47 في المائة من هدا الناتج قد حققتها شركتان، ويتعلق الأمر ب “طوطال” (1,71 مليار درهم) وشيل (1,71 مليار درهم)، وتزداد هذه النسبة لتصل حوالي 63,5 في المائة إذا أضيف الناتج الصافي لشركة “Winxo” (1,71مليار درهم).

أما فيما يخص النتائج الصافية التي حققتها الشركة الرائدة في السوق “أفريقيا” (من 2018 إلى 2021) في فرع المحروقات (الغازوال والبنزين) فقد بلغ 966 مليون درهم، أي ما يعادل نصف النتائج التي حققتها شركة “طوطال”، محتلة بذلك المرتبة الرابعة.

وتم تسجيل نفس الملاحظة بالنسبة لشركة “Petrom”، حيث وصل مجموع نتائجها الصافية، خال نفس الفترة، 696 مليون درهم، مفتقدة مكانتها كفاعل رابع في السوق من حيث الحصص السوقية لصالح شركة “Winxo” (1,095 مليار درهم)، والتي أبانت عن أداء أفضل حتى مقارنة بشركة “Afriquia SMDC”.

وارتباطا بهامش الربح الصافي المحقق مقابل كل لتر، فقد لاحظ التقرير وجود تقارب، في المجمل، نحو قيم تتراوح ما بين 0,07 درهم للتر (7 سنتيمات) كحد أدنى و0,68 درهم للتر كحد أقصى، مبرزا أنه خلافا لقيم هوامش الربح الخام المسجلة سنة 2020 (الأعلى في الفترة الممتدة من 2018 إلى 2021) وباستثناء شركات المحروقات “Vivo Energy Maroc” و”Winxo”. فإن هوامش الربح الصافية لجميع الشركات الفاعلة الأخرى كانت أقل مما تحقق على مدار السنوات الأخرى (2018 و2019 و2021).

لما يعزى هذا الفرق في هوامش الربح؟

ويعزى هذا الفارق، وفق التقرير، إلى الانخفاض الهام للنتائج الصافية مقارنة بحجم الكميات المباعة، والراجع، في حد ذاته وبالخصوص، إلى الفوارق المرصودة في الاستثمارات التي قام بها الفاعلون، والمتمثلة، بالخصوص، في تطوير قدرات التخزين وشبكة التوزيع سنة 2020، مشيرا أن شركة “أفريقيا، على سبيل المثال، أنجزت استثمارا بلغ حوالي 266 مليون درهم، خصص 151 مليون درهم منه لتطوير البنيات التحتية في مجال التخزين، و115 مليون درهم لشبكة محطات الخدمة، بالمقابل، قامت شركة “Winxo” بتعبئة حوالي 143 مليون درهم فقط (خصص 69 مليون درهم منها للتخزين و65 مليون درهم للتوزيع)، أي حوالي نصف المبلغ المرصود من قبل شركة “Afriquia SMDC”.

وكشف المصدر أن شركة “Winxo” على رأس شركات المحروقات تتميز بأعلى نسب مردودية مالية. بلغت 60 في المائة خلال الفترة الممتدة من 2018 إلى 2021. متبوعة بشركة “Vivo Energy Maroc” التي سجلت نسبة مرتفعة تراوحت ما بين 44 و52 في المائة في الفترة ذاتها، في حين تراجعت نسبة المردودية لشركة “Afriquia SMDC”، منتقلة من 22 في المائة سنة 2018 إلى 13 في المائة في 2021، مسجلة انخفاضا بنحو 41 في المائة.

وفي المقابل، يضيف المجلس، بلغت نسبة المردودية المحققة من طرف شركتي “Petrom” و”Ola Energy Maroc” أقل من 20 في المائة خلال نفس الفترة، مبرزا أن شركتا “Vivo Energy Maroc” و”TotalEnergies Marketing Maroc” تعدان الفاعلان اللذان سجا أعلى الأرباح المالية عبر ربط نتائجهما الصافية برؤوس الأموال التي قاما باستثمارها. ملفتة الانتباه إلى أن سوق توزيع الغازوال والبنزين تظل، بصفة عامة، أكثر جاذبية بالنظر لمستويات النتائج المحققة المرتفعة.