عقد النظام الجزائري الإثنين 30 يناير 2023 اول مجلس حرب، لدراسة سيناريو المواجهة المباشرة مع المغرب. و حسب ما أورده موقع “Maghreb-intelligence” فقد ضم هذا الإجتماع جميع قادة الجيش الأكثر أهمية في البلاد. وترأسه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

و قالت مصادر مطلعة في الجزائر العاصمة لمغرب أنتلجنس ، إن الإجتماع كان لقاء عسكري . بحث مع كبار المسؤولين في الهيئات و التوجهات الأكثر حساسية للجيش الوطني و الشعبي الجزائري.

و أشارت المصادر أن هذا المجلس تستغله السلطات الجزائرية لإعداد الرأي العام الوطني و الدولي للتطورات الكبرى في المجال الأمني ​​في الجزائر.

و بحسب أكثر المصادر الجزائرية المطلعة ، تم تنظيم هذا المجلس الحربي الأول لدراسة سيناريو المواجهة المباشرة مع القوات المسلحة الملكية المغربية رسميًا.

و وفق مغرب أنتلجنس، فإن التقارير العسكرية المقدمة إلى تبون تتهم المغرب بشن عمليات عسكرية مؤخرًا . خارج الحاجز الترابي الذي يفصل الصحراء المغربية عن المنطقة التي تسيطر عليها ميليشيات البوليساريو .

 

وأضاف المدر ذاته أن الجيش الجزائري يدرك أن المغرب قد ضاعف بشكل خطير عمليات التدخل في المناطق التي قيل إن البوليساريو قد حررتها وأن هذه التدخلات المسلحة تقترب بشكل خطير ، وتصر هذه التقارير العسكرية الجزائرية ، على الحدود الجزائرية.