زعيم كوريا الشمالية يقيل رئيس أركان جيشه ويدعو للاستعداد للحرب

 أقال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أعلى جنرالاته. ودعا إلى تكثيف الاستعداد للحرب “بطريقة هجومية” بما يشمل تعزيز إنتاج الأسلحة و إجراء المزيد من التدريبات، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم الخميس.

و ظهر كيم في مشاهد نشرتها وسائل إعلام رسمية. حسب وكالة فرنس برس. حاملا سيجارة و هو يتحدث في قاعة مليئة بكبار الجنرالات. و يشير إلى خرائط. و يناقش “تحركات عسكرية كبرى” ضد كوريا الجنوبية. خلال اجتماع للجنة العسكرية المركزية.

و ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية. أن جدول أعمال الاجتماع الذي يأتي بعد أيام من قيام كيم بزيارات تفقدية للعديد من مصانع الأسلحة الرئيسية. تضمن مناقشة “القيام باستعدادات حرب كاملة”، و ضمان “الاستعداد العسكري المثالي للحرب”.

و يأتي الاجتماع العسكري بينما تستعد سيول و واشنطن لإجراء مناورات عسكرية مشتركة كبيرة. في وقت لاحق هذا الشهر تعتبرها كوريا الشمالية بمثابة تمهيد لغزوها. و حذرت مرارا من أنها يمكن أن تستدعي ردا “كاسحا”.

وأشارت الوكالة إلى أنه خلال الاجتماع أقال كيم رئيس الأركان العامة باك سو إيل و عين مكانه نائب الماريشال ري يونغ غيل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وبحسب الباحث في معهد سيجونغ تشيونغ سيونغ-تشان فإن باك الذي ر قي إلى المنصب العام الماضي قد يكون أقيل “لأنه لم يظهر كفاءة كافية في حقل العمليات العسكرية”.

وقال الباحث إن “كيم جونغ أون أظهر ميلا لاستبدال مسؤولين بسرعة عندما ي عتقد أنهم يفتقرون للقدرة على التحكم بواجباتهم وأدائها”.

أضاف تشيونغ إن ري قد يكون “أكثر الأشخاص المناسبين” مكان باك، نظرا لأنه تولى سابقا المنصب لفترة طويلة.

ودعا كيم “جميع منشآت صناعة الذخيرة إلى المضي قدما في الإنتاج بكميات ضخمة لمختلف الأسلحة والمعدات”، على ما جاء في التقرير.