وزارة تدعو إلى عقلنة استهلاك الكهرباء بعدما سجل رغما قياسيا يوم الجمعة الماضي
قالت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة. إن النظام الكهربائي الوطني سجل يوم الجمعة 11 غشت 2023 على الساعة التاسعة والنصف مساء، رقما قياسيا بلغ 7310 ميغاوات. مما يمثل زيادة بنسبة 0.8 في المائة مقارنة مع أعلى رقم مسجل سنة 2022. داعية إلى عقلنة استخدام الكهرباء و المساهمة في الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة
و عزت الوزارة، في بلاغ لها،  هذا الرقم القياسي. إلى الاحتباس الحراري الذي يؤثر على قطاعات اقتصادية حيوية كالسياحة و الزراعة و الصيد. و يتسبب في زيادة استهلاك الكهرباء بشكل مهم. مؤكدة  أن النظام الكهربائي الوطني تمكن من تلبية هذا الحد الأقصى من الطلب على الطاقة. بفضل القدرة المتاحة في الذروة المسائية و البالغة 8300 ميغاوات، مع مساهمة مهمة لمصادر الطاقة المتجددة و منخفضة الكربون.
وتشير التوقعات المناخية، وفقا لذات المصدر. إلى أن عدد الأيام التي تتجاوز فيها درجة الحرارة القصوى 37 درجة مائوية ستزيد في جميع مناطق البحر الأبيض المتوسط. مع ارتفاع مضاعف في شمال إفريقيا، و جنوب إسبانيا، و تركيا، حيث سيتضاعف من 30 يوما إلى 60 يوما بحلول سنة 2050.
و دعت الوزارة في هذا الصدد، إلى تعزيز مرونة النظام الكهربائي أمام المخاطر المناخية، من خلال عقلنة استخدام الكهرباء و المساهمة في الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.
و أورد البلاغ تأكيد وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي.  أنه “بالإضافة إلى ضمان الأمن الطاقي للمملكة المغربية و تعزيز تكيف القطاعات الأكثر هشاشة أمام مخاطر التغيرات المناخية، ستساهم هذه الدعوة المتعلقة بالنجاعة الطاقية أيضا في التقليل من الفاتورة الطاقية الوطنية”.