البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 190 مرشحا للهجرة غير الشرعية

اعترضت وحدات للبحرية الملكية ، و عناصر مكلفة بمراقبة الساحل اليوم الثلاثاء. في المياه الإقليمية جنوب المملكة ، ما بين طانطان والداخلة قواربا كانت تقل ما مجموعه 190 مرشحا للهجرة غير الشرعية. من بينهم 11 امرأة ، ينحدرون جميعهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

و أضاف المصدر نفسه ، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم ، تلقوا الإسعافات الضرورية. و تم نقلهم سالمين إلى الموانئ الوطنية القريبة ، قبل تسليمهم للدرك الملكي ، للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

و تشمل هذه الإجراءات ، غالبا تحديد هويات الموقوفين ، فيما أعلن مؤخرا عن ترحيل مهاجرين سنغاليين ، بالتنسيق مع السلطات المغربية.

و تجدر الإشارة إلى أن مصالح البحرية الملكية ، تعلن بانتظام في الفترة الأخيرة اعتراض قوارب مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء ، وصلوا إلى السواحل المغربية، فاق عددهم 500 شخص منذ الثامن من غشت الجاري. حيث تقدم لهم المساعدة ، و الإسعافات الأولية بالنظر إلى المسافات التي يقطعونها و الإرهاق الذي يصدر عن التعب.

و منذ بداية الصيف ، شهد طريق الهجرة الى جزر الكناري ، بوابة أوروبا في المحيط الأطلسي ، زيادة ملحوظة في محاولات العبور من سواحل شمال غرب إفريقيا.

لكنه يظل طريقا خطيرا ، بسبب التيارات المائية القوية ، و تبلغ منظمات غير حكومية بانتظام ، عن غرق مراكب مهاجرين بالمياه المغربية و الإسبانية ، أو الدولية في هذا الطريق.