غزة وصلت لمرحة الصفر والمدنيون مهددون بـ”أزمة عطش”

 

دعا المتحدث باسم رئيس بلدية مدينة غزة الفلسطينية حسني مهنا إلى إمداد المدينة بالوقود بشكل عاجل. بعد أن بات نقصه يهددها بـ”أزمة عطش”، وأمراض نتيجة تناول مياه ملوثة.
وقال مهنا، وفقا لما أوردته قناة سكاي نيوز عربية اليوم الاثنين، إن البلدية وصلت إلى “مرحلة الصفر”، نظرا لأنهم لم يتسلموا أى إمدادات من الوقود منذ بداية نوفمبر الماضي، وحتى في أثناء تنفيذ هدنة الـ 7 أيام بين إسرائيل وحماس.

ووفق تحذيره، فإن المدنيين الناجين في القطاع من القصف الإسرائيلي مهددون بمواجهة “أزمة عطش”. والإصابة بالأمراض نتيجة تناولهم المياه الملوثة.

وأشار ذات المتحدث إلى أن القصف الإسرائيلي أثر على خطوط المياه الرئيسية المغذية للقطاع. ودمر العديد من مركبات توزيع المياه والخزانات فوق أسطح البنايات. وقال لم يعد لدينا القدرة على تشغيل آبار المياه المتبقية. نتيجة عدم توفر الوقود؛ ما يهدد بأزمة عطش.
فيما تحتاج بلدية غزة يوميا لما يزيد عن 7 آلاف لتر من الوقود. فإن الكميات التي دخلت للقطاع بعد إعلان الهدنة محدودة جدا، ولم يصل للبلدية شيء منذ بداية نوفمبر. معربا عن قلقه من انتشار التلوث والأمراض بعد تسرب كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي، تقدر بنحو 50 ألف كوب، للبحر وبركة الشيخ رضوان، وبعض شوارع المدينة، إثر قصف الخط الناقل للصرف.

ونتيجة لذلك، يضيف مهنا ارتفع منسوب المياه في بركة الشيخ رضوان المخصصة لتجميع مياه الأمطار، لما يزيد عن النصف؛ ما ينذر بغرق المناطق المجاورة لها، والتسبب بكوارث صحية وبيئية. مطالبا بإيصال كميات كافية من الوقود والمساعدات الغذائية والإغاثية لقطاع غزة؛ لاستئناف إمدادات المياه والكهرباء، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء وما سيحمله من منخفضات جوية تفاقم معاناة النازحين في مراكز الإيواء.