مديرية الأرصاد تكشف أسباب عاصفة الغبار التي أفزعت سكان مدن مراكش زأكادير 

عرفت الحالة الجوية في كل من مدينة  أكادير و بنكرير ومراكش. خلال الأيام القليلة الماضية. عاصفة الغبار ، ناجمة عن تناثر الغبار في الهواء. مما أدى إلى حجب الرؤية الأفقية على المدينتين. و تعد هذه العاصفة الغبارية هي الثانية من نوعها خلال هذا الصيف.

وفي  هذا السياق أوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية.  أن الحالة الجوية العامة تميزت خلال اليومين السابقين ، بعدم استقرار في مناطق الأطلس والمناطق المجاورة. حيث تشكلت سحب غير مستقرة ، محملة بأمطار وزخات رعدية مصحوبة برياح قوي ة. مما أدى إلى تناثر الغبار في الهواء ، وتأثيره على عدة مناطق متواجدة غرب الأطلس ، وهو ما نتج عنه خفض الرؤية الأفقية.

و أبرزت مديرية الأرصاد ، وفقا لما ذكره موقع “إس إن إر تي نيوز”. أن هذه العاصفة الغبارية لم تقتصر فقط على مدينة أكادير ، بل شهدت منطقة بنكرير عاصفة غبارية في 18 يوليوز2023 ، و أخرى في العاشر من غشت 2023 ، تأثرت بها مدينتا مراكش وأكادير ، ما أدى إلى رياح قوية وحجب أشعة الشمس.

و بحسب تفسيرات الأرصاد الجوية ، فقد لعبت عدة عوامل دورا في تشكل هذه السحب غير المستقرة ؛ منها ارتفاع درجات الحرارة في الأجواء السفلى ، حيث ساد طقس حار خلال هذه الفترة في السهول الداخلية للبلاد ، و مرتفعات الأطلس و المنطقة الشرقية و وسط و جنوب البلاد.

و أضافت الأرصاد الجوية أن هذه الحرارة العليا ساهمت في تحفيز حركة عمودية للهواء إلى الأعلى ، خصوصا مع وجود بعض الرطوبة في كل طبقات الجو ، مشيرة إلى أن  هذه الرطوبة تكاثفت بسرعة ، عندما صادفت عبور هواء نسبيا بارد في الطبقات العليا.