جيل كيبل ماكرون قدما  دليلا على تأخر فرنسا في فهم ماهية العلاقات الدولية الجديدة

علق عالم االانتربولوجيا الفرنسي جيل كيبل على الخرجة التي قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. الذي وجه  خطابا للمغاربة ولقي رفضا واستهجانا واسعين داخل المغرب وخارجه. معتبرا أنه أعطى دليلا آخر في فهم فرنسا للعلاقات

و قال الانتربولوجي الفرنسي المتخصص في حركات الإسلام السياسي  بشمال إفريقيا. عبر تغريدة له بموقع “إكس” :”لقد تم فهم رسالة الرئيس الفرنسي الموجهة مباشرة إلى المغاربة بشكل سيء. على أنها اعتداء على سيادة دولة مستقلة.

و أضاف كيبل “:هذا خطأ تواصلي جديد. يشهد على تأخر آلة دولتنا في فهم ماهية العلاقات الدولية الجديدة اليوم”.

و كان ماكرون قد قال في رسالة عبر مقطع فيديو  خاطب فيها الشعب المغربي. الثلاثاء ما قبل الماضي: “من الواضح أنّه يعود إلى جلالة الملك والحكومة المغربية. بصورة سيادية بالكامل. تنظيم المساعدات الدولية، وبالتالي نحن بتصرّف خيارهما السيادي”.

وأضاف الرئيس الفرنسي ، في مقطع الفيديو الذي نشره عبر منصة إكس (تويتر سابقاً)، أنّ “هذا ما فعلناه بطريقة طبيعية تماماً منذ اللحظة الأولى، وبالتالي أودّ من كلّ السجالات التي تفرّق وتعقّد الأمور في هذا الوقت المأسوي للغاية أن تصمت، احتراماً للجميع.

وأثارت هذه الخطوة التي أقدم عليها الرئيس الفرنسي تنديدا واسعا في صفوف المغاربة الذي رفضوا مخاطبة ماكرون مؤكدين أن المغرب ذو سيادة ومخاطب الواحد هو الملك محمد السادس، وأن ما أقدم عليه ماكرون يعتبر خرقا للاعراف الدولية في احترام سيادة الأوطان.