تقرير.. الأشخاص المسنين يقضون ساعات طويلة في الحاجيات الفيزيولوجية والأنشطة الترفيهية

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الوقت المخصص للحاجيات الفيزيولوجية والأنشطة الترفيهية، يستحوذ على أكثر من ثلثي يوم واحد لدى الأشخاص المسنين. مشيرة إلى أنه يقضون ساعات طويلة في  مشاهدة التلفاز والراحة والقيلولة.

وأوضحت مندوبية التخطيط في تقرير حول “استعمال الوقت اليومي عند الأشخاص المسنين في المغرب” أن الوقت الفيزيولوجي ( النوم، الوجبات العناية الشخصية) يشغل ما يقرب من نصف يوم واحد لدى الأشخاص المسنين. أي بمتوسط 11 ساعة و 8 دقائق في اليوم. مشيرة إلى أن هذا المتوسط يرتفع مع التقدم في السن. منتقلا من 10 ساعات و 46 دقيقة للأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 60 و 69 سنة إلى 11 ساعة و39 دقيقة لدى البالغين 70 سنة فما فوق.

 

العمل المهني

وحسب تقرير المندوبية فلا يشغل العمل المهني سوى نسبة 8.3% من اليوم الواحد لدى الأشخاص المسنين. وهي نسبة أقل من تلك التي يخصصها الأشخاص له في سن النشاط (14,7%).

ويبلغ هذا الوقت في المتوسط ساعتين، ويتفاوت بين ساعة و 25 دقيقة في الوسط الحضري إلى ساعتين و52 دقيقة بالوسط القروي. ويرجع ذلك إلى أن الأشخاص المسنين في الوسط القروي نادرا ما يتقاعدون.
من جانبه، يحتل الزمن المخصص للأنشطة المنزلية نسبة 8,8% من يوم واحد لدى الأشخاص المسنين مقارنة بـ 11% عند الأشخاص في سن النشاط. أي بمتوسط ساعتين و 6 دقائق.

وأشار التقرير إلى أن بقية اليوم مخصصة بشكل رئيسي للأنشطة الترفيهية. حيث يقضي فيها كبار السن في المتوسط 5 ساعات و 16 دقيقة يوميا. أي أقل بقليل من ربع وقتهم اليومي (22%).

ونظرا لتوقف أنشطتهم المهنية. يمثل وقت الفراغ لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 70 سنة جزء مهم من يومهم مقارنة بأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 69 سنة، أي حوالي 5 ساعات و 41 دقيقة مقابل 4 ساعات و 57 دقيقة.

وفيما يتعلق بالممارسات الدينية والتواصل الاجتماعي. فقد رصدت المندوبية أن كبار السن يخصصون لهما 7,8% و6,2% على التوالي من يومهم. أي بمتوسط ساعة و 53 دقيقة وساعة و 29 دقيقة في اليوم (مقابل 3,6% و 4,7% على التوالي بالنسبة للأشخاص في سن النشاط).

 

الرجال والنساء

وسجل التقرير أن النساء والرجال يشغلون وقتهم بطرق مختلفة. حيث تخصص النساء ما يقارب أربعة أضعاف الوقت في الأنشطة المنزلية وتخصص وقتاً أقل بثلاث مرات في الأنشطة المهنية مقارنة بالرجال.

وأكدت المندوبية أن أوجه عدم المساواة بين الرجل والمرأة في الأسرة وفي العمل. قائمة بين المسنين حتى لو كانوا ، بشكل عام. لا يشكلون جزءا من السكان النشطين ولا يتحملون المسؤوليات الأبوية. حيث تخصص النساء المسنات في المتوسط وقتا أطول بـ 3,7 مرات في الأنشطة المنزلية مقارنة بنظرائهن الرجال. و يحصل الرجال في المتوسط على وقت فراغ أكثر بساعة واحدة يوميًا من النساء.

وحسب ذات المصدر، يخصص الأشخاص المسنون وقت فراغهم بشكل رئيسي لمشاهدة التلفاز والراحة والقيلولة. وفي الأنشطة الترفيهية التي لها تأثيرات مختلفة بين السلبية والإيجابية. وعموما يتم قضاء أغلبية أوقات الفراغ (87%) في المنزل. وتحتل مشاهدة التلفاز مكانة بارزة بين هذه الأنشطة الترفيهية داخله، حيث يقضي المسنون في المتوسط ساعتين ودقيقتين يوميًا أمام شاشة التلفاز.

 

الراحة والقيلولة

وتأتي بعد ذلك أنشطة الراحة والقيلولة، ويؤدي التقدم في السن إلى زيادة الأنشطة السلبية.
ورصدت المندوبية أن باقي أوقات الفراغ يقضيها المسنون بشكل أساسي للأنشطة الترفيهية خارج المنزل. وتتكون من المشي والتنزه بمتوسط وقت يبلغ 30 دقيقة يوميًا. 53 دقيقة للرجال مقابل 8 دقائق فقط للنساء. أما ممارسة الرياضة فهي هامشية للغاية لدى كبار السن. حيث لا تكاد تتجاوز دقيقتين في اليوم.

ولفتت المندوبية أن المغرب على غرار عدة دول أخرى يوشك على إنهاء انتقاله الديمغرافي الذي يتميز بالشيخوخة التدريجية لسكانه، حيث ستستمر نسبة السكان البالغين 60 سنة فأكثر في الارتفاع منتقلة من 9,4%سنة 2014 إلى 23,2% بحلول سنة 2050