تقرير… أكثر من 80 في المائة من الفرنسيين غير راضين على الرئيس ماكرون

أفاد تقرير حديث ، بأن حوالي 80 في المائة من المواطنين الفرنسيين يعتبرون أنفسهم خاسرين من سياسات دولتهم التي أقرها الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون منذ انتخابه.

و أشار استطلاع للرأي أجراه معهد “إيفوب” لدراسات الآراء و التسويق. في الفترة الممتدة ما بين 3 و4 أكتوبر الجاري. إلى أنها أعلى نسبة مقارنة بأرقام آخر خمسة استطلاعات أجراها المعهد ذاته في القترة ما بين 2021 و2023.

و أضاف ذات الاستطلاع أنه عبر 84 في المائة من الفرنسيين ، من الطبقات الفقيرة . و 80 في المائة من فرنسيي الطبقات المتوسطة. إضافة إلى أكثر من نصف المنحدرين من الطبقات الغنية ، عن امتعاضهم من السياسات المتبعة من رئيسهم.

في المقابل ، استحسن 21 في المائة فقط على الأداء السياسي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. بتراجع مقارنة بآخر استطلاع أجراه “إيفوب” في يونيو الماضي ، حيث كانت النسبة حينها ربع المواطنين الفرنسيين.

وتربع المتعاطفون مع حزب “فرنسا الأبية”. الذي يقوده اليساري جون لوك ميلونشون. على قائمة الرافضين لسياسة الرئيس الفرنسي بنسبة 95 في المائة منهم. ثم حزب الخضر بنسبة 82 في المائة ، فيما وصلت نسبة الامتعاض من سياسة ماكرون في صفوف حزبه “النهضة”. الذي كان يسمى سابقا حزب “الجمهورية إلى الأمام”، إلى 35 في المائة.

من جهة أخرى. تربع مُسيرو المقاولات على قائمة الفرنسيين الذين أثنوا على الأداء السياسي و الاقتصادي للرئيس الحالي للجمهورية الفرنسية بواقع 70 في المائة.

و بالنسبة لتوزيع الفرنسيين المشاركين في هذا الاستطلاع حسب وظائفهم ، قال 83 في المائة من المتقاعدين إنهم “خاسرون بسبب سياسة ماكرون”، وهذا الأمر أكده 68 في المائة من العاملين في القطاع الخاص و57 في المائة من الموظفين، إضافة إلى 85 في المائة من سكان المجالات القروية و61 في المائة من سكان الحواضر الفرنسية الكبرى.