المفوض السامي لحقوق الإنسان يزور الشرق الأوسط ويندد بـ”دوامة الألم”

 

يجري مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، زيارة إلى الشرق الأوسط وسط تزايد المخاوف بشأن التصعيد الإسرائيلي في غزة، حسبما أفاد مكتبه الثلاثاء. وذلك بعد شهر من تنفيذ حركة حماس الهجوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل.

وسافر فولكر تورك إلى مصر الثلاثاء. في مستهل زيارة للمنطقة تستغرق خمسة أيام يعتزم خلالها زيارة معبر رفح الأربعاء، حسبما ذكر مكتبه في بيان.

وأضاف مكتب المفوض السامي أن تورك سيزور عمان الخميس. بينما يسعى للوصول إلى إسرائيل والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وقال تورك في البيان “لقد مر شهر كامل من المذبحة والمعاناة المتواصلة. وإراقة الدماء والدمار والغضب واليأس”.

وتابع أن “انتهاكات حقوق الإنسان هي السبب الجذري وراء هذا التصعيد. وتلعب حقوق الإنسان دورا مركزيا في إيجاد مخرج من دوامة الألم هذه”.

وتأتي تصريحاته بعد شهر من تنفيذ حماس هجوم غير مسبوق داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر. أسفر عن مقتل 1400 شخص، وفقا للمسؤولين الإسرائيليين.

ومنذ بداية عمليات القصف الإسرائيلي، قتل 10 آلاف فلسطيني بينهم 4 آلاف طفل، وفقا لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

ومع تصاعد الانتقادات لسلوك إسرائيل، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإثنين، إن غزة أصبحت “مقبرة للأطفال”.

https://lemaroc35.ma/%d8%ba%d9%88%d8%aa%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a7%d8%a8%d9%88%d8%b3-%d9%81%d9%8a-%d8%ba%d8%b2%d8%a9-%d8%a3%d9%83%d8%ab%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d9%85%d8%ac%d8%b1%d8%af-%d8%a3%d8%b2/
وفر أكثر من 1,5 ملايين شخص في غزة من منازلهم إلى أجزاء أخرى من القطاع المكتظ بالسكان، في بحث يائس عن الاحتماء.

وقال مكتب تورك إن زيارته للمنطقة “تأتي على خلفية الأزمة الحقوقية والإنسانية المستمر ة والخطيرة للغاية”.

وذكر البيان، أن مفو ض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان سيتحدث خلال زيارته مع المسؤولين الحكوميين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني، ومع المتضر رين والمصابين، ومع زملائه في الأمم المتحدة بشأن وضع حقوق الإنسان في المنطقة.

ومن المقرر أن يلتقي في القاهرة الثلاثاء، وزير الخارجية المصري سامح شكري، وممثلي منظمات المجتمع المدني الإقليمية والأمين العام لجامعة الدول العربية.