المربيات والمربون في التعليم الأولي ينظمون مسيرة احتجاجية وطنية أمام البرلمان بالرباط

 

دعت النقابة الوطنية لمربيات و مربي التعليم الأولي ، شغيلة القطاع في جميع الأقاليم. للمشاركة في المسيرة الوطنية أمام البرلمان يوم الثلاثاء 5 دجنبر 2023 على الساعة العاشرة والنصف.

و عبر المكتب النقابي ، المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، في بيان له توصلت جريدة “لوماروك 35” بنسخة منه. عن رفضه للنظام الأساسي الجديد ، الذي يستعبد التعليم الأولي. مؤكدا تشبثه بإلغاء الوساطة و الإدماج في السلك الابتدائي ، لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

كما عبر البيان ، عن انتقاده للوضعية المزرية التي يعرفها القطاع للتعليم الأولي. في غياب تام لأي رؤية حكومية في تدبير هذا الملف ، و الاستمرار في تجاهل مطالب المربيين و المربيات ، و محاولة الهروب إلى الأمام في التعامل مع مطالبهم المشروعة.

و أبرز ذات المصدر ، أن واقع التعليم الأولي يؤكد بالملموس ، زيف الشعارات المرفوعة من قبل الدولة. حول النهوض بالقطاع ، و يفضح سياسات الحكومات المتعاقبة في تكريس الهشاشة القانونية و المادية للمربيات و المربين.

كما استنكر بيان المكتب النقابي ، ما وصفه بـ”هزالة أجور المربين و المربيات و التأخر في الحصول عليها ، و فرض عقود شغل مزاجية لا علاقة لها بمدونة الشغل من قبل الجمعيات ، و عدم تنزيل العديد من المذكرات المنظمة للتعليم الأولي من طرف الأكاديميات الجهوية ، و استمرار منطق التحكم من طرف الجمعيات البعيدة عن عالم التربية ، و التي تبحث عن الربح ، و سرقة المستحقات الهزيلة للمربيات والمربين.