مطالب لرئيس الحكومة برفع تسقيف سن اجتياز مباريات التعليم في 30 سنة

وجه المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين، مناشدة لوزير التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة و رئيس الحكومة. بأن يعمل بحكم موقعه الدستوري على عدم تسقيف سن اجتياز مباراة التربية و التكوين. المحدد في 30 سنة في المرسوم المختلف بشأنه، و الاكتفاء بمقتضيات قانون الوظيفة العمومية .

 

وأشار المرصد المذكور إلى أن مناشدته جاءت بعد عقده لقاء مع ممثلين عن “التنسيقية الوطنية لخريجي المدارس العليا للأساتذة و كلية علوم التربية”. أكد خلالها على أحقية هؤلاء في استكمال مسارهم الذي اختاروه برغبة منهم بهدف ولوج مهنة التدريس، والتي أعاقها شرط سن 30 سنة لاجتياز مباراة التعليم. إذ منهم من تجاوزها بأقل من سنة و منهم من تجاوزها بسنوات، رغم الخصاص المهول في الأساتذة الذي تعرفه منظومة التربية الوطنية، موجها نداءً إلى مسؤولي النقابات التعليمية. من أجل “المساهمة في أشغال الاجتماع طرح هذا الملف ضمن الملفات الأخرى.

في ذات السياق، عبر المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين. عن تطلعه إلى نجاح اللقاء المزمع بين الحكومة والنقابات التعليمية، الذي ينتظر الشعب المغربي. نتائجه باهتمام بالغ و حرص شديد، حتى تعود مكونات التربية الوطنية إلى أقسامها”، راجيا أن “تتحلى الحكومة و النقابات. و كذا التنسيقيات و كل الأساتذة بالعقلانية و الحرفية و المهنية في تدبير الحوار. و بلوغ النتائج المرجوة منه، اعتمادًا على مبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة و تأسيساً على كون المواطنة حقوقاً و واجبات .