تنسيقية الممرضين تعلن التصعيد وتحتج على سياسة الإقصاء الممنهج للمشتغلين في القطاع

عبرت التنسيقية المستقلة للممرضين عن استيائها من حالة الإحباط الذي عم صفوف كل الأطر التمريضية. وذلك نتيجة سياسة الإقصاء الممنهج الذي طال الممرض لأكثر من عقد و نصف. بدءاً باتفاق 2006 الذي يعرف بين الأوساط التمريضية باتفاق 100 درهم مروراً بالمعادلة العرجاء لسنة 2017 والتي خلفت استياءاً عارماً وضحايا كثر بسبب عشوائية الوزارة في التعامل مع الملف المطلبي التمريضي. وصولاً إلى اتفاق فبراير 2022 والذي نعته الممرضون وتقنيو الصحة باتفاق المهزلة.
وأشارت التنسيقية في بلاغ إلى أنه تم إنصاف جميع الفئات إلا الممرض. الذي يعتبر عصب المنظومة والعمود الفقري للقطاع بمجهوداته الجبارة التي يبذلها لتوفير خدمة حيوية للمواطن المغربي.
وطالبت التنسيقية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية. بأن تغير من سياستها و تنهج سياسة سليمة لإنجاح هذا الإصلاح وتتدارك أخطاء الماضي التي عانى منها الممرض وتقنيي الصحة لعقود مضت. خاصة فيما يتعلق بالمطالب المادية وعلى رأسها، العدالة الاجرية بالزيادة في الأجر الثابت لا تقل عن 3000 درهم صافية…
وعبر بلاغ التنسيقية من استياء الممرضين من نهج نفس المقاربة الفاشلة واللامسؤولة والإقصائية تجاه الممرض. محملا الحكومة والوزارة الوصية تبعات ما يمكن أن تؤول إليه الأمور. وتحذرها من أي تعويم او تلاعب بمطالب الممرضين وتقنيي الصحة، وإلا ستشهد الساحة النضالية طوفانا تمريضيا لم تشهد مثيلا له من قبل.

وأعلن التنسيق الجهوي بجهة الرباط سلا القنيطرة، خوض إضراب جهوي بجميع المراكز والمصالح الصحية والإستشفائية باستثناء مصالح المستعجلات والإنعاش، مرفوقاً بوقفة احتجاجية إنذارية وذلك يومه الثلاثاء 09 يناير على الساعة الحادية عشرة صباحًا أمام مقر المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بالرباط.