الوالي اليعقوبي يمنع الحمامات والرشاشات على الرباطيين ثلاث أيام كل أسبوع

 

أصدر والي جهة الرباط محمد اليعقوبي قرارا عامليا يقضي بتفعيل وتسريع إنجاز التدابير والاجراءات الضرورية المتعلقة بالإجهاد المائي. ولتفاقم حدة العجز المائي الذي تعرفه الأحواض المائية المزودة لجهة الرباط سلا القنيطرة. نتيجة تراجع حجم التساقطات المطرية وارتفاع درجات الحرارة. ولتفادي الاستغلال المفرط لموارد الماء الشروب من جهة وحسن تدبير العرض والطلب على الماء ومحارية أشكال تبذير هذه المادة الخيرية واستخداماتها غير المسؤولة، من جهة ثانية.

 

 استعمال الماء الشروب

 

وشدد الوالي اليعقوبي في قراره الذي اطلع موقع “المغرب 35”. على أنه ينمع منعاً كلها استعمال الماء الصالح للشرب في الأنشطة التالية: غسل والتنظيف الشوارع والمساحات العمومية  والطرقات ومختلف الفضاءات العمومية. – سقي المساحات الخضراء والحدائق والملاعب الرياضية، غسل السيارات والشاحنات والآليات ومختلف التجهيزات والعتاد.
وأضاف أنه يتم تعويض مصادر المياه الصالحة للشرب. في ممارسة الأنشطة المذكورة بمصادر المياه المعالجة (المياه غير الاعتيادية MMUNE) المتوفرة بالشبكة العمومية بمدينة الرباط.

 

تعبئة الاحتياجات من المياه المعالجة

 

يتعين على الإدارات والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والمقاولات والمهنيين والخواص. لتعبئة احتياجاتهم من المياه المعالجة (REUSE) الممارسة الأنشطة المذكورة أعلاه. وأي نشاط آخر يستهلك المياه غير الصالحة للشرب، لدى الجهة المفوض ليا تدبير القطاع. سواء بواسطة الربط المباشر بالشبكة العمومية للمياه المعالجة أو من خلال الاستفادة من خدمة المحطات الذكية “للمياه المستعملة”. وفق الشروط والكيفيات التي تحددها دفاتر التحملات الخاصة بهذه الخدمات لدى الجهة المفوض لها .

 

الاجراءات المواكبة لاستعمال المياه المعالجة

 

يتعين على الهيئات المسيرة والمفوض لها تدبير الشبكات العمومية للمياه المعالجة (REUSE). تنظيم خدمات التزود بالمياه المعالجة لفائدة الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين من القطاع العام والخاص. والعمل على تطبيق دفاتر التحملات والشروط الإدارية والتقنية الخاصة بهذه الخدمة، مع ضمان تبسيط المساطر والتواصل وإحداث شبابيك لخدمات القرب.

 غرس العشب الطبيعي

يمنع منعاً كلياً على الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية والمقاولات والخواص. غرس جميع النباتات والأعشاب المستهلكة للماء والمستعملة لتكسية الأرض. تحت طائلة تفعيل تدابير الشرطة الإدارية المتعلقة بالقيود الواردة على عمليات الغرس المذكورة، في مواجهة أصحاب المشاريع وأرباب المشاتل ومقاولات البستنة وتهيئة وصيانة الحدائق. بتنسيق مع السلطات المحلية والأمنية والتصالح التقنية المختصة.

 

 نشاط الحمامات

 

يتم تطبيق تدابير تقييد استعمال الماء على الحمامات التقليدية والتركية والعصرية والرشاشات بمدينة الرباط من خلال تحديد أيام العمل على الشكل التالي .

أيام الاغلاق: الاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع.

أيام الاغلاق: الخميس والجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع.

 

ضوابط استغلال المسابح

 

لا يسمح بملء، المسابح العمومية والخاصة إلا مرة واحدة خلال السنة.
يتعين على المؤسسات والمقاولات السياحية والرياضية والترفيهية والمهنيين والخواص الذين يتوفرون على مسابح تجهيزها بأنظمة لتدوير وتصفية مياه السباحة، تحت طائلة التدابير القسرية، بناء على محاضر تنجزها السلطات المحلية في إطار عمل اللجن التقنية للمراقبة والتتبع.

 

 تقليص صبيب التوزيع

 

يمكن للمنظومة المحلية أن تبادر إجراءات أخرى التقييد استعمال الماء الصالح للشرب وتقليص صيب التوزيع كلما اقتضت الوضعية ذلك.

 

 مخططات الاقتصاد في الماء

 

يتعين على الإدارات والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والمرافق الجامعية والتعليمية والمستشفيات والمؤسسات المفوض لها تدبير قطاع الماء وكبار المستهلكين، إعداد مخططات للاقتصاد في الماء من خلال الصيانة الاعتيادية للشبكات العمومية والداخلية ووضع التجهيزات الذكية والموفرة للماء والقيام الحملات تحسيسية وتوعوية لترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب.
تجاه المرتفقين والمستخدمين والنزلاء.

 

 اليقظة والتواصل والتحسيس

 

يتعين على القطاعات والهيئات المعنية بإنتاج وتوزيع الماء الشروب وكذا المياه المعالجة. مضاعفة اليقظة والجهود لرفع تحدي الأمن المائي وضمان التزويد بالماء الصالح للشرب والمياه المعالجة على مستوى مدينة الرباط مع القيام بحملات تواصلية مكثفة ومنتظمة موجهة للعموم.