لا تزال صفقة تهيئة بناية المكتبة الوطنية بالرباط تخلق جدلا كبيرا بين الإدارة و النقابة الوطنية لمستخدمي المكتبة الوطنية. فبينما قالت النقابة إن مبلغ الصفقة بلغ مليارا و 800 مليون سنتيم. أوضح مدير المكتبة محمد الفران، أن الصفقة ما زالت في طور الإعداد. متوعدا باللجوء إلى القضاء بسبب ما تضمنه بيان النقابة من ادعاءات لا أساس لها من الصحة.

النقابة تقول “إن إدارة المؤسسة تحاول الإبقاء على تفاصيل الصفقة طي الكتمان. مسجلة عدة خروقات مسطرية منها “تشكيل اللجنة الخاصة بفتح الأظرفة من أعضاء لا تتوفر فيهم الصفة التي ينص عليها القانون المحدد لشروط و أشكال تمرير الصفقات العمومية”.

كما لم يتم “احترام الأجل القانوني المحدد في سبعة أيام لإخبار أعضاء اللجنة. إذ تم استدعاء أعضاء اللجنة عشية يوم انعقاد اجتماع فتح الأظرفة. و هو ما لا يسمح لهم من دراسة الصفقة و الاطلاع على بنودها و إبداء آرائهم و ملاحظاتهم حولها كما ينص على ذلك القانون”.

و تضيف أن رئيس لجنة فتح الأظرفة تعرض لضغوطات بعدما “اعترض على إتمام الاجتماع و رفض تحمل أي مسؤولية متعلقة بهذه الصفقة. التي حضر لاجتماعها ممثلون عن شركتين و مكتب دراسات حديث التأسيس تم تكليفه من قبل الإدارة بإعداد المشروع الخاص بالصفقة. و ذلك عن طريق سند طلب شابت حوله العديد من الشكوك و التساؤلات”.

م.هويةبديس