تقرير أسود..مساهمة الفلاحة في الثروة الوطنية لا تتعدى11 %واستهلاك المياه يتجاوز 80 %

كشفت تقارير اقتصادية أن “وزن الفلاحة قد خف في العقود الأخيرة في الإقتصاد الوطني، في مقابل ارتفاع استهلاك الماء بشكل ملحوظ، حيث أصبح هذا المجال يستقطب 80 في المائة من مجموع الموارد المائية”.

وأوضح مركز أوميغا للأبحاث الإقتصادية والجيوسياسية، في ورقة بعنوان “أزمة الماء بالمغرب، كيف نحل الإشكالية دون خلق ستة مشاكل أخرى” أن قطاع الفلاحة لا يساهم سوى بـ 10.7% من الثروة الوطنية، مؤكدا أنها إشكالية جدية في بلد يعرف فيه القسط الفردي السنوي من كمية الماء انخفاضا مستمرا أقل من 1000 متر/3)، في 60 سنة،

وأشار المركز إلى أن هذا القسط انخفض أزيد من أربع مرات مما جعله يقترب من الحد الأدنى الذي يشكل النذرة 500 متر /3)”. مبرزا في ذات السياق أنه “خلال السنوات الأخيرة تدنت أهمية الفلاحة وتأثيرها في الإقتصاد الوطني. ففي سنة 1977، كانت تشكل %14 من الناتج الداخلي الخام و40% من مناصب الشغل، لكن سنة 2014 انخفضت هذه النسب تواليا إلى 10,7% و39.4%”.

ولفت إلى أنه “توجه يُساير تحولات الإقتصاديات ذات الدخل المتوسط، حيث مكن انتقال اليد العاملة الفلاحية إلى أنشطة غير فلاحية من تحقيق إنتاجية ومداخيل مرتفعة. لكن المغرب يواجه صعوبات الدول ذات الدخل المتوسط التي لا تحقق نموا اقتصاديا كافيا لتحقيق إنتاجية شاملة”.