الغلوسي.. وهبي يعاكس توجه الدولة في مواجهة الفساد والرشوة

انتقد محمد الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام بشكل شديد عبد اللطيف وهبي وزير العدل الحالي والأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، بسبب التصريجات التي أدلى بها الأخير حول الشكايات المرفوعة من طرف جمعيات وهيئات حماية المال العام، كونها “ابتزازا” للمسؤولين.

وعبر الغلوسي عن إدانته تجاهل “وزير العدل الحالي عبد اللطيف وهبي جرائم اختلاس ونهب المال العام المهددة للسلم والامن الاجتماعيين، وتفرغه بالمقابل لإقبار جمعيات حماية المال العام”. معتبرا أنه “عاكس توجه الدولة المعلن عنه على أعلى مستوى فيما يتعلق بمواجهة الفساد والرشوة، واستغل موقعه الوظيفي لترهيب نشطاء حماية المال العام وكافة المبلغين عن الفساد وتكميم الأفواه وإشاعة الخوف”.

واعتبر الغلوسي في تدوينة عبر صفحته بالفيسبوك أن وزير العدل “محامي الأصوات المستفيدة من واقع الريع والفساد، والمدافع عنها في مواجهة الأصوات المنتقدة لواقع الفساد والريع والرشوة والذي لم يعد خافيا على أحد”.

كما عبر عن استيائه من “عدم تقديم عبد اللطيف وهبي لما كان أمينا عام لحزب الأصالة والمعاصرة نقدا ذاتيا بعد فضيحة شبكة اسكوبار الصحراء التي تورط فيها قياديين بارزين في البام، وبعد وفضائح أخرى تتعلق بمتابعة بعض أعضائه بجرائم الفساد ونهب المال العام، وعن عدم عزم ذات الشخص بصفته وزيرا للعدل للتصدي للفساد وذلك عبر تجريم الإثراء غير المشروع”.

وتساءل في ذات الصدد عن “أسباب استغلال وزير العدل موقعه الحالي لتبييض وجه الفساد ولصوص المال العام، وعن سبب تدخله في الشكايات بعدما أصبحت اختصاصا حصريا للنيابة العامة، ولم تعد بالتالي تحت سلطته”.

وحول اعتبار وهبي شكايات نشطاء حماية المال العام ابتزاز للمسؤولين، اعتبر الغولسي أن” وزير العدل مطالب بتقديم ما يتوفر عليه معطيات حول هذا الإبتزاز”، مجددا موقف الجمعية التي يترأسها المُدين لـ “تحويل المجال الحقوقي إلى مجال للإرتزاق والإبتزاز”، وفق تعبير ذات الناشط