أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” إرسال 400 مليون دولار إضافية لأوكرانيا، كمساعدات عسكرية. تركز بشكل كبير على الأسلحة طويلة المدى عالية الدقة. بينما رد مستشار أوكراني على تحدي بوتين للدول الغربية التي تحاول قتال “روسيا في أوكرانيا”.

وحسب صحيفة “واشنطن بوست”، تتكون الحزمة من أربعة أنظمة صواريخ مدفعية عالية الحركة. تُعرف أيضا باسم HIMARS. إضافة إلى الأنظمة الثمانية التي سلمتها واشنطن بالفعل إلى كييف.

وتشمل مساعدات وزارة الدفاع الأميركية “نوعا جديدا” من الذخيرة عيار 155 ملم لاستخدامها في مدافع الهاوتزر. التي كانت جزءا من عمليات النقل السابقة، وفقا لما نقلته الصحيفة عن مسؤول عسكري أميركي كبير.

وتهدف تلك المساعدات إلى تعزيز قدرة أوكرانيا على استهداف الأصول العسكرية الروسية. لكن المسؤولين رفضوا ذكر تلك المساعدات بالاسم نظرا لمخاوف أمنية، حسب الصحيفة.

وأشار المسؤول الأميركي الكبير إلى أن “دقة الأسلحة يجب أن تكون أكثر كفاءة من الطلقات التي تستخدمها القوات الأوكرانية حاليا”.

يزعم المسؤولون في كييف أنهم يستخدمون ما بين 5 آلاف إلى 6 آلاف طلقة من ذخيرة المدفعية القياسية يوميا. لكن المسؤول قال إن “معدل استخدام تلك الأسلحة سيكون أقل بكثير”، حسب “واشنطن بوست”.

وفي يونيو الفائت، قال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية، جون كيربي، الخميس، إن حزمة مساعدات عسكرية جديدة قدمتها واشنطن لكييف لترتفع معها إجمالي المساعدات العسكرية منذ بدء الغزو الروسي لـ6.1 مليار دولار.

وأوضح أن الحزمة الأخيرة تضم “أسلحة و معدات، بينها أنظمة صواريخ مدفعية متنقلة (هيمارس).. وآلاف الذخائر و قوارب مخصصة للدوريات البحرية”.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان “إن تدفق المساعدة الأمنية الأميركية، يأتي ضمن تحالف يضم أكثر من 40 من الحلفاء والشركاء لتعزيز دفاعات أوكرانيا”.