أيقونة زلزال الحوز تقاضي صحيفة ليبيراسيون

قال “روبن بينسار” محامي بباريس، عن مكتب “بينسار مارتن وشركاؤه”. أنه سيتم بمعية مراد العجوطي رئيس نادي المحامين بالمغرب. اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد صحيفة “ليبيراسيون” الفرنسية بعد استغلالها لمعاناة “أيقونة الزلزال” ثريا ساركا. إحدى ضحايا زلزال الحوز ، و نسب لها تصريحات ، لا أساس لها من الصحة.

و تجدر الإشارة إلى أنه ، تم استعمال صورة ثريا ن على غلاف الصفحة الأولى لجريدة “ليبيراسيون” الفرنسية. مرفوقة بتصريح مزيف لثريا : “ساعدونا ، إننا نموت في صمت”.  في حين كانت ثريا  لحظة التقاط صورتها الشهيرة ، تصرخ: “عاش الملك… عاش سيدنا”.

و شدد بلاغ لمكتب المحاماة “بينسار مارتن وشركاؤه” بباريس ، أن ما أقدمت عليه صحيفة “Libération”، يشكل جريمة “مونتاج غير مشروع” حسب المادة 8-226 من قانون العقوبات، إلى جانب انتهاك الخصوصية الذي اتسم به هذا الفعل، حيث نشرت الصحيفة صورة المعنية بالأمر دون موافقتها المسبقة، معتبرا أن الصحيفة الفرنسية كانت مدفوعة بشكل من الأشكال إلى الإقدام على ذلك التصرف لغرض مشبوه.

وأضاف ذات البلاغ، أنه ما يزيد من خطورة هذه الصورة المركبة أنها حدثت في سياق خاص، تزامن مع عدم تجاوب المملكة المغربية مع المساعدة التي عرضتها فرنسا، مما يوحي أو يعطي انطباعا مضللا بأن السيدة “ثريا ساركا” لم تكن تتفق مع سلطات بلدها، مؤكدا أن المعنية بالأمر اعتبرت بأنه تم استغلالها بشكل غير مشروع من طرف صحيفة “ليبيراسيون”.

وأعلن المكتب عبر بلاغه، أنه طالب صحيفة “ليبيراسيون” بإزالة هذه الصورة المركبّة من موقعها الإلكتروني، ونشر اعتذار لصالح السيدة ثريا ساركا، بأنه في حال عدم تجاوب الصحيفة مع المطلب بردّ مُرضٍ، سيتم تقديم شكوى إلى المدعي العام في باريس.