قال البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط وعضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا، إن الوقت قد حان للإعلان عن جدولة زمنية محددة للرفع التدريجي لبقية القيود المفروضة جراء كوفيد -19.

وأضاف الإبراهيمي، أن “نبض المغاربة اليوم يقول نحتاج لمؤشرات وقرارات مطمئنة، لأننا كأفراد تعبنا نفسيا من حالة اللايقين وكمؤسسات من طريق غير واضحة المعالم للخروج من الأزمة”.

وأوضح الإبراهيمي، في تدوينة نشرها على حسابه بـ “الفيسبوك”، أن “العالم يقترب والحمد لله من طي صفحة أوميكرون، وكدول كثيرة الكل اليوم بالمغرب يتمنى ويطمح لإعلان جدولة زمنية محددة للرفع التدريجي لبقية القيود المفروضة جراء الكوفيد”.

وأبرز أن “هناك عددا من المؤشرات المرتبطة بالوضعية الوبائية بالمغرب والتي تسمح له بتخفيف القيود الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا”، ومن بينها بحسبه، فإن “نسبة ملئ أسرة الإنعاش غير مرهقة للمنظومة الصحية وتمكن من استئناف الإيقاع الروتيني للعناية الصحية، كما أن نسبة ومعدل الإصابة بالكوفيد تمكن من التحكم في انتشار الفيروس دون المخاطرة بـ “إشعال الوباء”.

وأكد عضو اللجنة العلمية، أنه بالشروط المتوفرة اليوم والمؤشرات الوبائية، يمكننا فتح الملاعب للجمهور بشروط صحية واضحة، مضيفا بالقول: “في إشارة واضحة يمكن أن نقول وبجرأة أنه باستمرار الوضع الحالي ستفتح المساجد للتراويح ولا سيما أننا فتحنا التجمعات في جميع الأماكن المغلقة وتخلينا عن إلزامية الكمامات بها”.

ودعا البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، إلى تخفيف البروتوكول الصحي بالمدارس، مبرزا أن التأثير النفسي لحمل القناع بالنسبة للأطفال كبير جدا ولا سيما من أجل التعلم عند الصغار”.