السعودية تعين سفيرا غير مقيم في الأراضي الفلسطينية

عينت السعودية السبت سفيرا لها غير مقيم في الأراضي الفلسطينية. سيتولى أيضا منصب القنصل العام في مدينة القدس. في منصب جديد يتم إعلانه في خضم حديث متزايد عن جهود لتحقيق التطبيع بين إسرائيل والمملكة.

وعهد بالمنصب إلى السفير السعودي الحالي في الأردن نايف السديري. بحسب منشور للسفارة السعودية في عمان على منصة إكس (تويتر سابقا). الأمر الذي أكده مسؤول في الخارجية السعودية.

وقال السديري في تصريحات نقلتها قناة الإخبارية السعودية. إن هذه “خطوة مهمة”، مشددا على رغبة الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. على “تعزيز العلاقات مع الأشقاء في دولة فلسطين… وإعطائها دفعة ذات طابع رسمي في كافة المجالات”.

وتجدر الإشارة إلى أنه تقليديا، دأبت سفارة المملكة العربية السعودية في عمان أن تتولى ملف الأراضي الفلسطينية.

ولا تعترف  المملكة العربية  بإسرائيل ولم تنضم إلى “اتفاقيات أبراهام” المبرمة عام 2020 بوساطة الولايات المتحدة والتي أرست بمقتضاها الدولة العبرية علاقات رسمية مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

لكن خلال جولة الرئيس الأميركي جو بايدن في الشرق الأوسط العام الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني السعودية فتح أجوائها “لجميع الناقلات الجو ية”، ما مهد الطريق للطائرات الإسرائيلية لاستخدام المجال الجوي السعودي.

ونفت المملكة حينها أن تكون الخطوة مقدمة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقالت الرياض مرارا إنها ستتمسك بموقف جامعة الدول العربية القائم منذ عقود والمتمثل في عدم إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل حتى يتم حل النزاع مع الفلسطينيين.

لكن في الأشهر الأخيرة، أجرت الرياض وواشنطن محادثات حول شروطها لإحراز تقدم نحو التطبيع، من بينها ضمانات أمنية ومساعدتها في إنشاء برنامج نووي مدني بقدرة تخصيب لليورانيوم، وفق مسؤولين مطلعين على فحوى الاجتماعات.