الحسين اليماني: ضدا على قرار مجلس المنافسة وعلى الشعب…يستمر غلاء الغازوال والبنزين

 

قال الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز CDT : لنفرض أن أخنوش اقتلع من جوفه قلب تاجر المحروقات، و قرر إسقاط قرار تحرير المحروقات الذي قرره شريكه السابق في الحكومة (بنكيران). ورجعنا في احتساب ثمن البيع على حسب الطريقة التي كان معمول بها قبل نهاية نونبر 2015. فإن ثمن ليتر الغازوال ، خلال النصف الاول من دجنبر الجاري. لا يجب أن يتعدى 11.50 درهم ، و ثمن ليتر البنزين لن يتعدى 11.79 درهم.
وأضاف اليماني في تصريح لموقع “لوماروك 35” أنه رغم قرار مجلس المنافسة ، الذي يبدو بأن صداه بقي داخل أسوار المجلس فقط. فثمن بيع الغازوال في المحطات لا يقل اليوم عن 13.80 (+2.30) درهم وثمن البنزين لا يقل عن 14.8 درهم (+3.0). و هذه الزيادة يضاف لها الربح الذي كان مجددا في التركيبة القديمة لتحديد الأسعار.

اليماني

وأبرز الكاتب العام أنه أمام عجز الحكومة عن القيام بالواجب وفشل مجلس المنافسة في مهامه الضبطية والرقابية للسوق . متسائلا في ذات السياق : فهل يمكن القول ، بأن قطاع البترول منفلت عن سيادة القانون وغير مبالي بالضرر الجسيم الذي لحق بالاقتصاد وبالقدرة الشراءية لعموم المواطنين؟”.
و نعيد القول من باب التأكيد، يضيف اليماني، أن إنقاذ المغاربة من افتراس المحروقات. يتطلب إسقاط قرار تحرير الأسعار من طرف الحكومة. و رفع اليد عن تعطيل التكرير بشركة سامير , و تخفيض الضريبة عن المحروقات و ليس عن الخمور. و مراجعة القانون المنظم للقطاعي الطاقي و تأسيس الوكالة الوطنية لتقنين القطاع على غرار قطاع الاتصالات.