عانت عدة مدن مغربية على رأسها  تازة و كلميم و قلعة السراغنة إنقطاعا للماء لساعات. أمس الأحد خلال احتفال المغاربة بمناسبة عيد الأضحى. وهي المناسبة الدينية التي يستعمل فيها الماء بكثرة . ما خلف استياءا لدى ساكنة هذه المدن. هذا الانقطاع جاء بعد أياما قليلة على تصريح نزار بركة وزير التجهيز والماء أمام لجنة البينات الأساسية و الطاقة و المعادن في مجلس النواب. قال فيه المملكة يتهددها شبح العطش. نتيجة الاستغلال المفرط للماء.

وأن الجفاف الذي نعيشه حاليا، أثّر على التزود بالماء الشروب في المجال الحضري. مبرزا أن التدبير اليومي لحقينات السدود، والضغط المفرط على الماء. بين أن بعض المنظومات المائية قد تعرف خللا في تزويد بعض المدن.

و دعا المتحدث ذاته، جميع المغاربة لتغيير سلوكهم تجاه استعمال الماء. و ابتعاد من مسألة الاستغلال غير المرخص للآبار. موضحا أن مثل هذه الأمور تؤدي إلى استنزاف الفرشة المائية. وأن الوزارة اقتربت من إطلاق إنجاز مشاريع محطات تحلية مياه البحر. بكل من جهة الدار البيضاء سطات و أكادير. بالإضافة إلى عدد من المناطق. لمعالجة جميع الاختلالات الخاصة بتزويد الماء الصالح للشرب.

وأشار نزار بركة، أن السنوات الأخيرة، هي أشد الفترات جفافا على الإطلاق التي عاشتها المملكة. حيث بلغ إجمالي وارداتها حوالي 16،7 مليار م3.

وأبرز بلاغ وزارة التجهيز و الماء أن الحملة تستهدف جميع شرائح المجتمع، سواء ساكنة الحواضر أو القرى. ولكن أيضًا الفلاحين. وسيتم بث كبسولات على القنوات العمومية و شبكات التواصل الاجتماعي بهدف أوحد يتمثل في تعزيز وعي المجتمع المغربي من أجل رفع التحدي الجماعي أمام النقص الحاد في هذا المورد الحيوي.

وبحسب المصدر ذاته فقد أشار وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، بهذه المناسبة، إلى أنه علاوة على مختلف الإجراءات التي تتخذها الوزارة على المديين القريب والمتوسط لضمان تزويد السكان بالماء الشروب، ” أصبحت المياه اليوم شحيحة وكل قطرة مهمة للغاية، وبالتالي، أضحى الاستهلاك المسؤول والمعقلن للماء عملاً مواطنا ودليلا على التضامن الوطني “.