وقعت أربع دول افريقية رسميا على الانضمام لمشروع خط أنبوب الغاز. الذي يربط نيجيريا بالمغرب ليرتفع عدد الدول المنخرطة في هذا المشروع الواعد إلى عشر دول.

ومن شأن هذا الانضمام، حسب مراقبين. أن يعزز إلى حدّ كبير جهود المضي بثبات نحو الانجاز. الذي يتطلب تمويلات ضخمة ويحتاج إلى توسيع الشراكات الإفريقية. كما أن من شأنه أن يوسع روابط دول المنطقة بالمملكة المغربية التي عدلت بوصلتها خلال السنوات الماضية. نحو العمق الإفريقي كقاطرة للتنمية وأيضا كلاعب محوري في دعم وتعزيز الاستقرار.

الغاز

وأقدمت كوت ديفوار وليبيريا وغينيا والبنين يوم أمس الجمعة.  في مقر المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بلاغوس. على التوقيع على مذكرة تفاهم مع المغرب ونيجيريا. وهي تتمة للمذكرات الموقعة في العام الماضي. مع مجموعة ‘إيكواس’ وموريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو وسيراليون وغانا. وحضر عن الجانب المغربي أمينة بنخضرا المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن.

https://lemaroc35.ma/preprod/%d8%ae%d8%b7-%d8%a3%d9%86%d8%a8%d9%88%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%a7%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d8%b1%d8%a8-%d9%86%d9%8a%d8%ac%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%a7%d8%b3%d8%a7/

ويمر عبر دول نيجيريا وبنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا وانتهاء بالمغرب. وأعلنت نيجيريا والمغرب عزمهما بناء خط الأنابيب في عام 2016. وأجريا دراسات جدوى بشأن المشروع الذي قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تصدير الغاز إلى أوروبا.

الغاز

وقال ميلي كياري الرئيس التنفيذي لشركة “إن.إن.بي.سي” النيجيرية للنفط .”التكلفة المقدرة تبلغ حوالي 25 مليار دولار لدينا رؤية بالفعل عن مصدر هذا التمويل. ليس لدينا أي مخاوف”. وأدلى كياري بهذه التصريحات في أول لجنة توجيهية بعد توقيع مذكرة تفاهم للمضي قدما في المشروع. وقالت الشركة النيجرية إنه من المتوقع اتخاذ قرار نهائي بشأن الاستثمار في المشروع في عام 2023.

طول خط أنابيب الغاز سيبلغ 5600 كيلومتر

 

وذكر كياري أن طول خط أنابيب الغاز سيبلغ 5600 كيلومتر وسيضخ ما يصل إلى أربعة مليارات قدم مكعبة قياسية يوميا عند اكتماله، وستأتي الإمدادات من نيجيريا والسنغال وموريتانيا.

وسيمثل المشروع الذي يتم الترويج له على أنه سيؤدي إلى تكامل اقتصادي في غرب أفريقيا إضافة إلى الشبكة الحالية لخطوط أنابيب الغاز التي توصل الإمدادات إلى أوروبا.

الغاز

وارتفع عدد الدول الأفريقية المنخرطة في هذا المشروع الضخم إلى 10 بعد أن وقعت الكوت ديفوار وليبيريا وغينيا والبنين اليوم الجمعة على مذكرات تفاهم مع المغرب ونيجيريا.

وأفاد بيان صادر عن مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية بأن “مذكرات التفاهم الجديدة التي تم توقيعها تؤكد التزام مختلف الأطراف بهذا المشروع الإستراتيجي الذي سيعزز تسييل موارد الغاز الطبيعي للبلدان الأفريقية وسيوفر طريق تصدير بديل جديد إلى أوروبا”.