قلق متزايد على مدنيي غزة وحصيلة القتلى ترتفع إلى نحو 30 ألفا رغم مساعي الهدنة

 

تزايد الأربعاء القلق الدولي بسبب الظروف التي يعيشها أكثر من مليوني شخص في قطاع غزة رغم الآمال بالتوصل الى هدنة محتملة تعمل عليها الدوحة والقاهرة وواشنطن بعد نحو خمسة أشهر من اندلاع الحرب المدم رة بين إسرائيل وحماس.

وقصف الجيش الإسرائيلي مجددا قطاع غزة حيث خل فت الحرب نحو 30 ألف قتيل، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس، وتهدد السكان بالمجاعة، وفق الأمم المتحدة. وتأمل الدول الوسيطة بالتوصل إلى هدنة قبل شهر رمضان.

وحذرت الأمم المتحدة من “مجاعة واسعة النطاق لا مفر منها تقريبا” تهدد 2,2 مليون شخص يشكلون الغالبية العظمى من سكان القطاع الفلسطيني المحاصر، لا سيما في الشمال حيث يحول الدمار الواسع والمعارك والنهب دون إيصال المساعدات الإنسانية.

وسبق للمنظمات الدولية أن حذرت من أن المساعدات التي تدخل القطاع شحيحة جدا ولا تكفي حاجات السكان.

وقال نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي كارل سكاو أمام مجلس الأمن الدولي “ما لم يحدث أي تغيير، فإن شمال غزة يواجه مجاعة وشيكة”.

وتحد ث راميش راجاسينغهام باسم منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، عن تفشي المجاعة “لا يمكن تجن به تقريبا “. وقال “نحن في نهاية شهر فبراير، ويوجد ما لا يقل عن 576 ألف شخص في غزة، أي ربع السكان، على بعد خطوة واحدة من المجاعة. ويعاني واحد من كل ستة أطفال تحت سن الثانية في شمال غزة من سوء التغذية الحاد والهزال”.

وأضاف “عمليا، يعتمد جميع سكان غزة تقريبا على المساعدات الإنسانية غير الكافية للبقاء على قيد الحياة”، داعيا مجلس الأمن الدولي إلى التحرك.

وكرر رئيس الوزراء الإسرائيلي مرارا أن اجتياح رفح لا مفر منه لتحقيق “نصر كامل” على حماس، مشيرا الى خطة لإجلاء المدنيين من المنطقة.

بلغ عدد الضحايا في غزة حتى الآن 29954 قتيلا، غالبيتهم العظمى مدني ون، منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر، وفق وزارة الصحة في القطاع.

وليل الأربعاء، قتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اشتباكات دارت في بلدة بيت فوريك الواقعة شرق نابلس في الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وقالت “وفا” إن ه خلال تنفيذ الجيش الإسرائيلية عملية عسكرية في البلدة دارت مواجهات أصيب خلالها بشار حنني (25 عاما ) برصاصة في البطن ن قل على إثرها إلى أحد مستشفيات نابلس حيث ما لبث أن فارق الحياة.

كما نف ذ الجيش الإسرائيلي ليل الأربعاء عمليات في أنحاء متفرقة من الضفة ولا سيما قرب جنين والخليل وطولكرم وقلقيلية، وفقا لوفا