اكتسبت فاكهة الكيوي، بنكهتها الفريدة، شعبية سريعة بين المغاربة . ويواصل المغرب زيادة واردات كيوي ، وفقا لما أوردته المنصة المختصة في تحليلات سلاسل الغذاء العالمية. تعد فاكهة الكيوي في الوقت الحاضر من بين أفضل خمس فواكه يستوردها المغرب.

وأشار التقرير إلى أن ثمار الكيوي تزرع بنجاح في المغرب ويتم تصديرها كذلك. لكن تبقى الصادرات منخفضة نوعا ما. فقد بلغ مجموعها 196 طنًا فقط في عام 2022 و 43 طنًا في الربع الأول من عام 2023. وهذه الكميات لا تعد شيئًا مقارنةً بواردات فاكهة الكيوي، والتي كانت تنمو أيضًا عامًا بعد عام.

وتكشف البيانات أنه خلال عام 2022 نمت أحجام واردات كيوي إلى 10 آلاف و 400 طن، بقيمة تجاوزت 9 مليون دولار. بالتالي زادت الأحجام 2.2 مرة مقارنة بخمس سنوات مضت عندما استورد المغرب 4500 طن فقط من فاكهة الكيوي.

في عام 2023، استمرت واردات فاكهة الكيوي في النمو في المغرب. ففي الربع الأول من هذا العام، استلم المغرب 4800 طن. بالتأكيد، هنا يجب أن تؤخذ موسمية الواردات في الاعتبار، حيث إنها عادة ما تبلغ ذروتها في فبراير – أبريل. ومع ذلك ، كانت الواردات في الفترة من يناير إلى مارس 2023 عند أعلى مستوى لها في سبع سنوات على الأقل.

يستورد المغرب فاكهة كيوي من إيطاليا واليونان والبرتغال وفرنسا وإسبانيا وتشيلي وحتى نيوزيلندا، وهي المصدر الرئيسي لها على مستوى العالم.

في عام 2017، كانت إيطاليا واليونان أكبر موردي فاكهة كيوي للمغرب، وبعد خمس سنوات انضمت إليهما إيطاليا. مع الأخذ في الاعتبار حصة 57 في المائة من إجمالي واردات المغرب من فاكهة الكيوي في الفترة من يناير إلى مارس، فإن إيطاليا لديها كل الفرص للحفاظ على ريادتها في عام 2023 بأكمله.

 

عن لكم2