دراسة.. نصف المغاربة غير راضين  على أداء الحكومة في مجال الحد من التلوث وحماية البيئة

 

يعتبر   64% من المغاربة  أن عدد من مناطق المملكة. لا تستفيد من حصة عادلة من إيرادات استغلال الموارد الطبيعية التي تتم في محيطها، في حين يعتبر  63% منهم.  أن المواطنين ليس لهم صوت في القرارات المتخذة بهذا الشأن.

و خلص الاستطلاع الذي أجرته شبكة “الأفرو بارومتر” حول السياسات البيئية والموارد الطبيعية. إلى أن 83% من المواطنين المغاربة يقولون إنه يتعين على الحكومة تعزيز تنظيم استغلال الموارد الطبيعية للحد من آثارها على البيئة.

وكشف  الاستطلاع تردد المغاربة في التنازل عن المزايا الاقتصادية لصالح سياسة الحماية البيئية. عندما يكون هناك تعارض بين حماية البيئة والمنافع الاقتصادية مثل الوظائف والدخل.

وأوضح أن  نصف المغاربة (51%) لا يتفقون  على أداء الحكومة في مجال الحد من التلوث وحماية البيئة. فيما يطالب 62% منهم من الحكومة زيادة جهود الدولة لحماية البيئة “بأكثر قليلا” أو “أكثر كثيرا”. مشيرا إلى أن  66%  من المستجوبين يرون أن مسؤولية الحد من التلوث والحفاظ على نظافة مجتمعهم تقع على عاتق الحكومة الوطنية 43% أو الحكومة المحلية 23%. ويعتقد ثلاثة من كل 10 أن هذه المسؤولية تقع على عاتق المواطنين العاديين 17% أو الشركات والصناعات 12%.

ويعتبر الصرف الصحي وتلوث مصادر الهواء والماء أهم ثلاث مشاكل بيئية في نظر المغاربة، فيما يعتقد ما يقرب من ثلثي المغاربة 64% أن التلوث في مجتمعهم “خطير بعض الشيء” أو “خطير للغاية”، كما يرى 62% بأن الأكياس البلاستيكية تشكل مصدرًا رئيسيًا للتلوث في بلادهم.