نقابة CDT تحتج على تقزيم القناة الثانية لتصريح الحسين اليماني حول المحروقات

عبرت النقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل. عن رفضها و استنكارها ل”تقزيم والتحريف الذي لحق تصريح الكاتب العام للنقابة عبر القناة الثانية. بخصوص ارتفاع أسعار المحروقات.
وقال الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل. في تصريح لجريدة “المغرب35”. إنه “بتاريخ 17 غشت 2023, اتصل بي الصحافي من القناة الثانية وسجل معي تصريحا حول ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب. حيث قلت له “بأن ذلك راجع للأسباب الخارجية ومنها ارتفاع ثمن برميل الخام وارتفاع هوامش التكرير بعد اندلاع الحرب الروسية الاوكرانية. بالإضافة للأسباب الداخلية، ومنها الخوصصة وخروج الدولة من الإنتاج والتوزيع.  وحذف الدعم عن المحروقات وتحرير أسعارها في نهاية 2015 دون وضع مقومات التنافس في السوق ، وأن تخفيض الأسعار حتى تتناسب مع القدرة الشرائية للمغاربة. يتطلب العودة لتنظيم أسعار المحروقات وتخفيض او الغاء الضرائب والرجوع لتكرير البترول عبر إحياء مصفاة شركة سامير “.

وأضاف اليماني “وبعد مشاهدة تصريحي المقزم في نشرة الظهيرة ليوم الجمعة 18 غشت 2023, والذي يراد منه شرعنة الأسعار الملتهبة بالسياق الدولي فقط. مؤكدا رفضه  بأن “يؤكل الثوم بفمنا ونستنكر التقزيم الذي تعرض له تصريح الكاتب العام من طرف القناة الثانية والتحريف المقصود الذي طال الفحوى والمقصد من تصريحه المعلوم لدى الجميع من خلال مواقفنا التي يعرفها الرأي العام وكل المتتبعين منذ سنين”.
كما احتج الكاتب العام للنقابة على الحصار المضروب من طرف الاعلام الرسمي العمومي. على مواقف ونضالات نقابتنا في سبيل تعزيز الأمن الطاقي الوطني. وحماية المغاربة من الأسعار الفاحشة للمحروقات والتي دمرت القدرة الشرائية لعموم المغاربة.  مع التأكيد على مسؤولية الحكومة فيما يعرفه سوق المحروقات بالمغرب من اختلالات وتجاوزات، بسبب حذف الدعم وتحرير الأسعار لفائدة اللوبيات المتحكمة في السوق والتهرب من المساهمة في عودة التكرير بشركة سامير عبر كل الحلول التي اقترحناها.