أفاد وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية، فهد الجلاجل، اليوم الثلاثاء 27 يونيو الجاري.  بوجود 40 حالة إصابة بـ«الإجهاد الحراري» بين حجاج بيت الحرام.

وأوضح وزير الصحة “فهد الجلاجل” في تصريح للصحافة السعودية. قائلا: «منذ صباح اليوم وحتى هذه اللحظة، بلغ عدد الحالات التي تدخلنا فيها طبيا لإنقاذ الحياة لمن أصيبوا بالإجهاد الحراري وضربات الشمس نحو 40 حالة إصابة بـ”الإجهاد الحراري».

وأضاف المسؤول الحكومي السعودي. في ذات التصريح: «كما تم إجراء 46 عملية قلب مفتوح، و 770 عملية قسطرة قلبية، مع نقل كثير من هذه الحالات عبر النقل الجوي».

وشدد فهد الجلاجل على الجاهزية الكاملة للمنظومة الصحية السعودية. للتعامل مع أهم المخاطر التي يتعرض لها الحجاج منذ وقت مبكر.  مشيراً إلى أنه بعد انتهاء الجائحة وعودة الحج إلى أرقامه التي عهدناها. أصبح ارتفاع درجات الحرارة والإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس أهم هذه المخاطر.

وتجدر الإشارة إلى أن  وزارة الحج و العمرة في السعودية. أعلنت اكتمال عمليات التفويج و التصعيد إلى مشعر عرفات. و خلو مشعر منى من الحجاج اليوم، منذ الساعة الـ10 من صباح اليوم الثلاثاء.

و أوضحت الوزارة أن نسبة الالتزام بالتفويج تجاوزت 98 في المائة، و ذلك وفقًا للعدد المستهدف من وسائل النقل. و هو 20 ألف حافلة بأنماط النقل كافة و هي الترددي، و التقليدي، بالإضافة إلى استخدام الطاقة الكاملة لنقل الحجاج عبر قطار المشاعر المقدسة.

و أفادت أنه تم نقل الحجاج بكل يسر و سهولة وفق الجدول الزمنى المحدد لذلك، كما أدّى الحجاج صلاتي الظهر و العصر في عرفة، وفق الخطط المنظمة لذلك، و من ثم ستتم نفرتهم من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة بانسيابية حسب الخطط المحددة لهم، بعد ذلك ستتم إفاضتهم إلى مشعر منى فجر غدٍ الأربعاء.