عبر المجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE عن استغرابه من إقصاء الجامعة الوطنية من الحوار الذي باشرته وزارة التربية الوطنية مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية. انتقاما منها على موقفها الرافض لاتفاق 14 يناير 2023. داعيا مسؤولي الجامعة FNE إلى الاعتصام أمام وزارة التربية بالرباط الثلاثاء 23 ماي 2023 والاحتجاج ضد عدم تلبية مطالب الشغيلة التعليمية وإقصاء الـ FNE من الحوار القطاعي

واعتبر المجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE”، في بلاغ توصلت جريدة المغرب 35″ بنسخة منه، تهريب الحوار بإقصاء مكشوف وفعلي . للجامعة الوطنية للتعليم FNE كنقابة حصلت على التمثيلية. يشكل أكبر إساءة للعمل النقابي الجدي والمسؤول. ومناورة تستهدف تمرير المخططات التراجعية والالتفاف على المطالب العادلة والمشروعة الفئوية والعامة والمشتركة للشغيلة التعليمية. وعلى مطالب التعليم العمومي الموحد والمجاني لجميع بنات وأبناء شعبنا بمختلف المناطق؛

كما أكد البلاغ على ضرورة احترام الحكومة ووزارة التربية الوطنية للقوانين المنظمة للتمثيلية المهنية وللحوار الاجتماعي التي تكفلها القوانين والأنظمة المعمول بها. وإعلان منظمة العمل الدولية سنة 1998 باعتبار الحق في المفاوضة الجماعية مبدأ أساسي . وحق في العمل إلى جانب الحرية النقابية بالإضافة إلى اتفاقية منظمة العمل رقم 98 لسنة 1949 المتعلقة بحق التنظيم والمفاوضة الجماعية.

وألزم ذات المصدر وزارة التربية الوطنية باحترام مقتضيات المذكرة الوزارية 103-17 المؤطرة للعلاقة مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية. بما يسمح بمأسسة الحوار ويكفل ثقافة الاختلاف ويضمن التعبير عن الرأي والمواقف من كل القضايا. وتعزيز الجدوى من الحوار المفضي إلى نتائج ملموسة.

وجدد التأكيد على إعمال الفصل 27 من الدستور المؤطر للحق في المعلومة، والتزام الوزارة بإخبار الرأي العام التعليمي بمستجدات جلسات الحوار ومضامينه. وبكل ما يعرض خلالها من مشاريع المراسيم والقوانين لمختلف الملفات المطروحة بدل تكريس السرية والتعتيم على الشغيلة التعليمية . وتمهيد الطريق لتمرير ما يتماشى مع توجهاتها اللا اجتماعية وأجندتها الحكومية وبما يتماشى والمخططات التراجعية والتصفوية.