إحباط محاولة انقلابية في بوركينافاسو

 

أعلنت الحكومة الانتقالية في بوركينا فاسو ، أنها أحبطت يوم أمس “محاولة انقلابية”.

و قال بيان للناطق الرسمي باسم الحكومة البوركينابية ، أمس الأربعاء ، تمت تلاوته على التلفزيون الوطني. إن ” الحكومة تبلغ الرأي العام ، أنه تم إحباط محاولة انقلابية مؤكدة. في 26 شتنبر 2023 من طرف أجهزة المخابرات والأمن البوركينابية”.

و أضاف البيان ، أنه “تم إلقاء القبض على ضباط و فاعلين ، يفترض تورطهم في هذه المحاولة لزعزعة الاستقرار. فيما يتم البحث عن متورطين آخرين”.

و أشار ذات البيان ، إلى أن “منظمي هذا المشروع التخريبي لزعزعة الاستقرار. مدفوعين بمصالح تتعارض مع دينامية استعادة ترابنا الوطني ، و سيادة بلدنا العزيز.  و تغذية الأهداف التآمرية في مهاجمة مؤسسات الجمهورية ، و دفع البلاد إلى الفوضى”.

و أوضح  أنه “في انتظار تقديم المدعي العام العسكري ، للمزيد من التفاصيل حول هذه المؤامرة. فإن الحكومة تعبر عن أسفها الشديد لكون بوركينابيين ، علاوة على كونهم ضباط أقسموا على الدفاع عن الوطن. انخرطوا في مشروع من هذا النوع يهدف إلى عرقلة مسيرة شعب بوركينا فاسو. من أجل سيادته و تحريره بالكامل من جحافل الإرهاب التي تحاول استعباده”.

و أبرز البيان أن الحكومة تريد تسليط الضوء على هذه المؤامرة ، و ”تدعو السكان إلى توخي الحذر في مواجهة تغليط الرأي العام ، خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي”.