أطلقت شركة “أوبن إيه ىي” الخميس تطبيقا مخصصا للهاتف المحمول من برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي “تشات جي بي تي” ChatGPT. و الذي يشهد أصلا نموا هائلا على الإنترنت و تثير قدراته المذهلة الإعجاب والقلق في آن واحد.

و بات التطبيق الجديد متاحا على أجهزة “آي فون” في الولايات المتحدة، كبداية. على أن يتوافر “قريبا ” في دول أخرى و على الهواتف المحمولة العاملة وفق نظام “اندرويد” (“غوغل”). وفق البيان صادر عن الشركة الناشئة التي تتخذ كاليفورنيا مقرا .

و سيكون التطبيق مجانيا كما الموقع على الإنترنت. و سيتيح للمستخدمين أن يناقشوا روبوت المحادثة و أن يطلبوا منه مهاما عدة. ككتابة رسائل و شرح مفاهيم تقنية و اقتراح أفكار و تلخيص نصوص …

و أطلق موقع “تشات جي بي تي” في نهاية تشرين الثاني/ نونبر الفائت. و تجاوز عدد مستخدميه في أسبوع واحد مليونا ، و هو رقم قياسي. و بعد شهرين، أصبح عدد مستخدميه النشطين نحو 100 مليون شهريا. و هو رقم قياسي آخر وفقا لدراسة من “يو بي إس” نشرتها وسائل الإعلام.

و بادرت “مايكروسوفت” التي تُعد المستثمر الرئيسي في “أوبن إيه آي” إلى دمج النموذج اللغوي . و الذي يقوم عليه “تشات جي بي تي” ChatGPT في محركها للبحث “بينغ”. فيما شارفت “غوغل” إطلاق نسخة تجريبية باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.

أ ف ب