تعتزم فعاليات من مغاربة المهجر بإسبانيا، تنظيم وقفات احتجاجية ضد ما اعتبرته “شروطا تعجيزية”، فرضتها السلطات المغربية على الراغبين في دخول المملكة، في البروتوكول الصحي الأخير للرحلات الدولية.

في نفس السياق أكد أحد المغاربة المقيمين بإسبانيا، على أن هذه الوقفات الاحتجاجية، تأتي تحت شعار: “افتحوا الحدود بدون قيود”.

وأوضح المتحدث أنه سيتم تنظيم أول هذه الوقفات، يوم السبت المقبل، على الساعة 16.00 بعد الزوال، أمام مقر القنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة، على أن يتم تعميمها في جميع القنصليات والسفارات في كل دول العالم.

وكانت الحكومة قد قررت، ابتداء من 07 فبراير الجاري، مجموعة من الإجراءات والتدابير، من أجل ضمان حسن تنزيل إعادة فتح الحدود في وجه الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وبناء على توصيات اللجنة التقنية المحدثة لهذا الغرض.

ووفق بلاغ للحكومة أن هذه الإجراءات والتدابير تهمّ إلزامية الإدلاء بجواز التلقيح، وبنتيجة اختبار PCR سلبي لأقل من 48 ساعة، قبل صعود الطائرة بالنسبة لجميع المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني، بالإضافة إلى إجراء اختبارات الكشف السريع للركاب، فور وصولهم إلى مطارات المملكة، وإجراء اختبارات PCR على مجموعات من المسافرين، بشكل اعتباطي فور الوصول، على أن يتم إخبارهم بالنتائج لاحقا، فضلا عن إمكانية إجراء اختبار إضافي بالفندق أو مركز الإقامة، بالنسبة للسياح الوافدين على المملكة، وذلك بعد 48 ساعة من دخولهم التراب الوطني.