استأنف المركز الثقافي المغربي في نواكشوط ،نشاطه بندوة ثقافية تحت عنوان روافد الاندلسية المغربية في التصوف الشنقيطي الطريقة الشاذلية نموذجا، اأقاها  الباحث المختص الدكتور احمد ولد اكاه وهو بالمناسبة استاذ بالمدرسة العليا للتعليم. وباحث مهتم بهذا الحقل المعرفي.

الندوة حضرتها نخبة مميزة من اساتذة الفكر ورجال  الثقافة والاعلام وفي مقدمتها القى مدير المركز الاستاذ سعيد الجوهري كلمة تقديم للمحاضرة وقال ان المركز يستانف نشاطه بعد الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات الموريتانية لمنع انتشار المتحور اوميكرون.

وأضاف مدير المركز أن المحاضرة اليوم هي قراءة لكتاب صدر عام 2020 من تأليف المحاضر نفسه تحت هذا العنوان، مشيرا الى أن المحاضر اليوم ليس غريبا على هذا الحقل المعرفي فهو حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة سيدي محد بن عبد الله بفاس وهو متخصص في التصوف والاعلام وسبق أن ألقى محاضرتين في هذا المجال والف فيه كتاب. وقدم  قدم تعريفا للباحث ومسار تدريسه وتكوينه وبحوثه وانتاجه المعرفي.

وبعد مقدمة منهجية اكاديمية للمحاضرة وتسلسلها تحدث الدكتور احمد ولد اكاه ، عن اوجه التأثير الثقافي المغربي على الثقافة الشنقيطية واستند الى الرحلات العلمية لفطاحلة العلماء والشعراء الموريتانيين الى المغرب وكذا المقررات الفقهية كابن عاشر وشروحه ولامية الزقاق وعدد الكثير من الادلة مركزا على الرحلات العلمية للعلماء والشعراء والفقهاء وغيرهم التي تمر بالمغرب في طريقهم الى الحج احيانا..

وحول تأثر الشناقطة بالتصوف الاندلسي المغربي وذكر بدايته مع ابن قرطبة الجبلي وهو اول مفكر اصيل عرف بالزهد والتخفي والعيش بعيدا عن الناس..وكان يلقن تلاميذته مبادئ المعتزلة كتآليف محي الدين ابن  وابن عباد الرندي..

واضاف أن التصوف نوعان تصوف فلسفي وتصوف سني.. ووقف عند ابوبكر بن عربي الذي يعرف الشناقطة مؤلفاته وهو الذي يمر به سند الشاذلية..كما توقف عند ابو مدين الغوث الاندلسي الذي يعرفه علماء الشناقطة عن كثب وخصوصا .. من خلال مقصورة الجوهرة التي ترد على لسنة الموريتانيين في ادعيتهم..

وعن الصلة بين بلاد شنقيط وبلاد الاندلس مرورا بالمغرب، قال إنها تشبه صلة الابن بميراث والده.. وذكر الباحث كتبا ككتاب محمد بن سليمان الجزولي المعروف بكتاب دلائل الخيرات.. وذكر اعلاما موريتانيين عرفوا باعتناق هذه الطريقة من ضمنهم الامام ابوبكر الحضرمي المرادي المعروف بكراماته وخوارقه والذي كان له تأثير كبير وهو دفين آزوكي المدينة الاثرية العريقة في آدرار ، هذا إضافة الى اعلام ومشايخ مشهورين بهذه الطريقة وقدم الباحث تعريفا عن مؤسس الشاذلية الامام ابي الحسن الشتذلي والمبادي والاوراد التي تتبعها الطريقة والاي تتكون منةالذكر والصلاة على النبي والاستغفار .

وأثارت المحاضرة شهية فكرية وثقافية لدى الحاضرين حيث علق بعص الحاضرين على ما ضمنته من معلومات وصفت بالقيمة والثمينة وثمنوا للمركز الثقافي المغربي اهتمامه بهذا المجال الذي لازال يحتاج البحث والدراسة..