أكّد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة،معاذ المرابط، الاثنين، أن معدّل انتشار عدوى كوفيد19 في المغرب يظل ضعيفا.

وأضاف أنه ظلّ ضعيفا رغم الزيادة الطفيفة في عدد الحالات المؤكدة خلال هذا الأسبوع. مؤكدا أن المغرب يظل في المستوى الأخضر.

وأوضح المرابط، على صفحته في موقع (لينكد إن)، أن عدد الحالات الأسبوعية ارتفع بشكل طفيف بعد ثمانية أسابيع متتالية من الانخفاض المستمر.

وأبرز أنه تم تسجيل 76 حالة إضافية خلال الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع الذي قبله.  فيما ظل معدل تكاثر الفيروس ثابتا بشكل عام عند 1 في المائة.

وبخصوص حالات الإصابات الشديدة، أشار المرابط إلى أن عدد الإصابات الجديدة ظل مستقرا خلال الأسبوعين الماضيين.

وأوضح أنه دخل 30 مريضا إلى الإنعاش والعناية المركزة خلال الأسبوع الأخير، مقابل 34 مريضا غادروا المستشفى بعد تحسن حالتهم .

وكشف المسؤول أن عدد الوفيات الأسبوعية المسجلة خلال الأسبوع الماضي هو الأدنى منذ أسبوع 15 إلى 21 مارس 2020.

وأضاف أن الأمر يتعلق بأدنى رقم مسجل خلال المرحلة الثالثة من الجائحة في المغرب التي بدأت في الأسبوع من 20 إلى 26 يوليوز 2020.

وأكد المرابط أنه على المستوى العالمي يبدو أن اشتداد العدوى ، في العديد من دول أوروبا الغربية على وجه الخصوص، بدأ يتباطأ.

وأشار إلى أن عودة الإصابات لم ترافقه زيادة في الوفيات، حتى الآن، على الرغم من تسجيل زيادة في حالات الاستشفاء.

وذكر أن التغطية بالجرعة المعززة تبلغ 38 في المائة في أوروبا، مع تفاوتات بين الدول (إيطاليا: 64.2 في المائة، الدنمارك: 62.2 في المائة).

وفي المملكة المتحدة: 56.8 في المائة. إسبانيا: 52.3 في المائة. السويد: 50.7 في المائة. بينما تبلغ في المغرب نسبة التلقيح للسكان بالجرعة الثالثة 16.6 في المائة.

ودعا المرابط في الختام إلى اليقظة حفاظا على الوضع الوبائي الراهن من خلال اعتماد تدبيرين أساسيين، هما احترام التدابير الاحترازية و اللّقاح.

هذه الاحترازات ،يضيف معاذ المرابط، تهم ارتداء الكمامات في أماكن التجمعات والأماكن المغلقة واللقاح المعزز للمعرضين للخطر بشكل خاص.