عيّن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، دبلوماسي مغربي وهو أحمد رشيد خطابي، ابن الحسيمة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال. لترؤس بعثة الجامعة التي ستقوم بمراقبة الانتخابات النيابية في لبنان . المقرر تنظيمها يوم 15 من الشهر الجاري.

وذكرت الجامعة العربية في بيان الثلاثاء أنه تمهيدا لأداء مهمتها الرقابية. من المقرر أن تجري البعثة سلسلة من اللقاءات مع الجهات المعنية بإعداد وتنظيم هذه الانتخابات. بما فيها على الخصوص هيئة الإشراف على الانتخابات. والمجلس الدستوري، ووزارة الداخلية والبلديات، ووزارة الخارجية والمجتمع المدني.

وأوضح البيان أنه تم وضع برنامج توزيع جغرافي لأعضاء البعثة في مختلف محافظات لبنان. لمراقبة مجريات عمليات الاقتراع والعد والفرز ورصد الاجواء الانتخابية في عدد من المراكز الانتخابية طبقاً للقواعد المتعارف عليها. ومقتضيات السلوك المعمول بها في نطاق جامعة الدول العربية بشأن الالتزام بالنزاهة والمصداقية وواجب الحياد.

ويتوجه الناخبون في لبنان الأحد المقبل إلى صناديق الاقتراع لانتخاب مجلس نيابي جديد. يعد الأول بعد الأزمة الاقتصادية والمالية التي تمر بها البلاد منذ سنوات. وتتنافس في الانتخابات 718 قائمة موزعة على 15 دائرة لاختيار 128 نائبا.

الجدير بالذكر أيضا، أن هذه الانتخابات تجري في ظل غياب أبرز مكون سياسي سنّي بعد أن أعلن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري عزوفه عن خوض الاستحقاق.

تجدر الإشارة ، أنه تم تعيين الدبلوماسي المغربي، أحمد رشيد خطابي. أمينا عاما مساعدا بجامعة الدول العربية، مكلفا برئاسة قطاع الإعلام والاتصال في مارس الماضي.

وكان خطابي ،ابن الحسيمة، يشغل قبل ذلك منصب الأمين العام المساعد المكلف بالرقابة المالية بالجامعة العربية منذ مارس. من سنة 2020 وذلك تفعيلا لقرار صادر عن أعمال الدورة (153). لمجلس وزراء الخارجية العرب التي عقدت بالقاهرة.

وخطابي، من مواليد 1957 بمدينة الحسيمة، سبق له أن تولى منصب سفير المغرب بالبحرين ما بين 2011 و2019. كما عمل مستشارا بديوان وزير الشؤون الخارجية والتعاون ما بين 2002 و 2011 ورئيسا لمصلحة منظمة التعاون الإسلامي. بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون سنتي 1999 و2000. وشغل خطابي ايضا منصب مستشار مكلف بالإعلام والشؤون السياسية بسفارة المملكة بالقاهرة ما بين 1993 و1999.