عادت الحرب الكلامية، لتطفو من جديد بين حزب العدالة والتنمية وحزب التجمع الوطني للأحرار الذي يقود الحكومة لتطفو على السطح. وهذه المرة عادت بقوة بين عبد الإله بن كيران الأمين العام للبيجيدي و رشيد الطالبي العلمي عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار و رئيس مجلس النواب.

وقال بن كيران اليوم في مؤتمر جهوي لحزبه، بأنه يرفض تصريحات الطالبي العلمي الأخيرة التي انتقده فيها. ورد عليه بالقول “انت عيب أن تكون في السياسة في المغرب، كبرنا بالحمار. وإذا كنت أنا ذئب شارف أنت غير حميّر،مع كامل الاحترام للحمار، ويسمحوا لينا الحمير إذا عايرناهم”.

ولم يفوّت بن كيران الفرصة ليذكّر ببعض القضايا خاصة فيما يتعلق بشركته. وأردف قائلا :”واش خلصتي الديون والشيكات بدون رصيد لي عليك، عيب تكون فالسياسة فالمغرب” و”أتمنى تكون حليتي مشاكل الشيكات بدون رصيد”.

و قال بن كيران أن الطالبي العلمي، إبّان تشكيله للحكومة ، طلب منه دخول الحكومة. وهو من وعده برئاسة البرلمان.

وأضاف خلال حديثه عن احتجاجات 2011 :”ماكنتيش راجل فوقت الرجلة لا أنت ولا حزبك، خفتي وتخبيتي مورانا”.

“الذئب الشارف” و ال”حميّر”

من جهته هاجم عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، رشيد الطالبي العلمي، أمس السبت. ‏الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، ونعته بـ  “الحلايقي” وشبّهه بـ”الذئب الشارف”.

واعتبر الطالبي العلمي في كلمة له خلال المؤتمر الجهوي لحزبه بجهة الرباط سلا القنيطرة، ‏المنظّم يوم أمس السبت بمدينة سلا. أن ”العقول الكبيرة تناقش ‏الأفكار، بينما العقول الصغيرة تناقش الأشخاص”.

وأبرز أن حزبه يقدم بدائل اقتصادية بشكل يومي. لأن الاقتصاد ‏يعرف تداخلات وارتباطات بالدول الأخرى في التصدير والاستيراد. وقواعد دولية للعولمة.

وانتقد العلمي مواقف بن كيران. قائلا ”في 2013 أخنوش ولد الناس ‏وبغيتو يكون معي فالحكومة. شوية لا راه دار البلوكاج، والآن ما كيسواش والمحروقات. شنو هاد التحول فالمواقف؟”.

وعقد الطالبي العلمي مقارنة بين قيادات “الأحرار” و”البيجيدي”، وأشار إلى أن قيادات الأحرار بعد انتهاء مهمتها تذهب. لكن قيادات البيجيدي “دايرا دارت بيناتها مرة أنت ومرة أنا.. هل هذه هي السياسة والديمقراطية”.

وأشار إلى أن المجتمع يتغير والمؤسسات غير القادرة على التكيف مع التغير مصابة بالانحطاط ثم تصاب بالفساد ثم مصيرها الزوال.

واعتبر القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار أن الحكومة الحالية .وجدت أمامها عدة تحديات وعلى رأسها إرث 10 سنوات، كانت ترفع فيها شعارات رنانة جميلة، وفارغة من الداخل غير قابلة للتنفيذ.