يفكر العديد من مزارعي الفواكه الحمراء (الفراولة، التوت..) في مقاطعة هويلفا في التخلي عن محاصيلهم و التوقف عن الزراعة في الموسم المقبل. بسبب رفض وزارة الفلاحة و الصيد البحري و الأغذية مطابقة الظروف الصحية في محاصيل التوت في أوروبا. و السماح بإستخدام منتجات الصحة النباتية اللازمة لتطهير التربة التي يتم تطبيقها في بلدان أخرى مثل البرتغال  إيطاليا و اليونان ». تخبرنا فريشويلفا  Freshuelva.

تتأسف فريشويلفا عن « الإجتماع الذي عقد مؤخرا مع المدير العام للصحة للإنتاج الزراعي في الوزارة. فالنتين المنسا Valentín Almansa، إنتهى دون حل لمشكلة تؤثر على أكثر من 11 ألف هكتار مخصصة لزراعة التوت في مقاطعة هويلفا Huelva. و يحتاج المزارعون إلى المضافات الطبيعية لضمان صحة النبات و الجدوى الإقتصادية لمحاصيلهم من الفواكه الحمراء ».

تقدم 750 من مزارعي الفاكهة الحمراء في مقاطعة هويلفا بطلب إلى وزير الزراعة الصيد البحري و الأغذية (MAPA) لويس بلاناس Luis Planas، للحصول على إذن لإستخدام صيغ فعالة ضرورية لمكافحة آفات التربة المخصصة لمحاصيل التوت كما كانت الملاحظة المعتادة في المواسم السابقة و كما يحدث في بلدان أخرى في الإتحاد الأوروبي.

تنتج محاصيل الفاكهة الحمراء أكثر من 100000 فرصة عمل في مقاطعة هويلفا Huelva.