بعد أكثر من أربعة أشهر على غزو أوكرانيا، تفاخر الرئيس الروسي ،فلاديمير بوتين، الخميس. بأن “الصراع قد بدأ لتوه”. متحديا الدول الغربية التي تدعم أوكرانيا أن “تحاول” محاربة روسيا في ساحة المعركة.

و قال بوتين “نسمع اليوم أنهم يريدوننا أن نُهزم في ساحة المعركة”. مضيفا “حسنا ماذا يمكن أن أقول؟ دعهم يحاولون”. وفقا لوكالة الأنباء الحكومية الروسية “نوفيستي”.

و تابع: “سمعنا مرات عديدة أن الغرب يريد أن يقاتلنا، هذه مأساة للشعب الأوكراني، لكن يبدو أن كل شيء يتجه نحو هذا”، وفقا للوكالة الروسية.

و في حديثه عما إذا كان السلام لا يزال ممكنا. قال بوتين ليس مستحيلا. لكنه أصدر تحذيرا للدول الغربية قائلا: “نحن لا نرفض التفاوض على السلام. لكن يجب على من يرفضون أن يعلموا أنه كلما رفضوا، زادت صعوبة التفاوض”.

و رد مستشار الرئاسة الأوكراني، ميخايلو بودولياك، على تصريحات بوتين بالقول إنه “لا توجد خطة جماعية للغرب”. وأضاف عبر حسابه بموقع “تويتر”،.الخطة الوحيدة هي خطة الجيش الروسي “الذي دخل أوكرانيا ذات السيادة و قصف المدن و قتل المدنيين”.

و قال مسؤول أوكراني كبير، هذا الأسبوع، إن 36 ألف جندي روسي و 12 ألف من المرتزقة التابعين لقوات موسكو. قتلوا في المعارك. حسب ما نقلته “واشنطن بوست”.

و يسعى الروس، الذين يؤكدون أنهم سيطروا عل منطقة لوهانسك المجاورة بأكملها. إلى احتلال منطقة دونيتسك للسيطرة على كامل حوض التعدين في دونباس. الذي سيطر على جزء منه الانفصاليون المدعومون من موسكو منذ العام 2014.