أفادت مصادر أمنية لجريدة” 24 ساعة” الإلكترونية، أن مدينة الناظور والنواحي تعيش خلال الآونة الأخيرة، حالة تأهب قصوى لمختلف الأجهزة الأمنية.

وقالت المصادر ذاتها، أن هذا الاستعداد الأمني يندرج في إطار الخطة الاستباقية التي تنهجها، تحسبا لأي اقتحام محتمل للسياج الحدودي لمدينة مليلية المحتلة، وخاصة أن المصالح الأمنية توصلت بمعلومات مفادها استعداد مجموعة من المهاجرين الغير نظاميين لتنفيذ هجوم على المعبر المذكور.

وفي السياق ذاته، فقد حل أمس الأربعاء ، الوالي المكلف بالهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية خالد الزروالي، بإقليم الناظور، حيث أجرى عدة اجتماعات مع مسؤولين يمثلون مختلف الأجهزة الأمنية، توجت بزيارة لمختلف الأماكن التي يتخذها المهاجرون الغير نظاميين مأوى لهم.

وأضافت المصادر ذاتها، أن وفد أمني رفيع المستوى، قد قام بزيارة ميدانية للسياج الحدودي لمدينة مليلية المحتلة، لوضع خطة محكمة للتصدي لأي هجوم محتمل للمهاجرين بطرق سلسة وآمنة لتفادي سيناريو الجمعة الأسود من شهر يونيو الماضي، الذي أودى بحياة 23 مهاجرا غير نظامي، إضافة إلى إصابة العشرات من القوات العمومية بإصابات متفاوتة الخطورة.

وكان مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية المغربية خالد الزروالي، قد كشف في وقت سابق، أن المغرب نجح في إحباط أكثر من 40 ألف محاولة للوصول إلى الحدود الأوروبية خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، عملا بالتزاماته مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد خالد الزروالي أن جهود المغرب لمكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية تأتي بعد توقيع عدد من الاتفاقيات في الشهور الأخيرة، وكذلك إثر مأساة حادثة اقتحام سياج مليلية المحتلة والتي نفذها حوالي ألفي مهاجر سري ينتمون إلى دول جنوب صحراء أفريقيا في يونيو الماضي.

وعلاقة بالموضوع تمكنت المصالح الأمنية بوجدة أمس الأربعاء، من إعتقال مهاجرين كانا يحضران لاقتحام السياج الحدودي لمدينة مليلية، كما أسفرت هذه العملية عن حجز مجموعة من الآليات وفق بلاغ صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني.